الأهداف المهنية في السيرة الذاتية .. كيف تختار أهدافك الدراسية والمهنية 2022

Advertisements

الأهداف المهنية في السيرة الذاتية .. كيف تختار أهدافك الدراسية والمهنية .. الهدف الوظيفي لطالب جامعي .. شادي نيوز

عندما كنت طالبة في الصف الثامن، كانت معلمة الرياضيات في مدرستي خير نموذج للشابة القطرية التي أتطلع لأن أكون مثلها.

فقد كانت مثقفة وذكية ومجتهدة ومُحبَة لعملها.

قررت حينها أن أكون معلمة رياضيات. كنت حاسمة وحازمة في قراري، وبالفعل حققت حلمي، رغم كل المغريات التي تعرضت لها بعد تخرجي من الثانوية.

مع حصولي على مجموع مرتفع يؤهلني لدراسة الطب أو ربما علوم الحاسب. لقد كنت أعرف هدفي جيدًا، وكنت أعلم ما أحتاج للقيام به من أجل بلوغه.

شاهد أيضا : ANAPEC .. ستة 6 آلاف فرصة عمل توفرها أنابيك مع شركائها

الأهداف المهنية في السيرة الذاتية .. كيف تختار أهدافك الدراسية والمهنية 2022
الأهداف المهنية في السيرة الذاتية .. كيف تختار أهدافك الدراسية والمهنية 2022

أولا : الأهداف المهنية في السيرة الذاتية

بعد فترة من التدريس في المدارس الثانوية، تحدثت مع الكثير من الطالبات اللاتي لا يستطعن تحديد أهدافهن أو وجهتهن المهنية في المستقبل.

استغربت ذلك كثيرًا حينها، ومع عملي كمرشدة أكاديمية في المدارس المستقلة قابلت أيضًا الكثير من الطالبات اللاتي لا يعرفن كيف يُحددن الجامعات والتخصصات التي تلائمهن.

وذلك لأنهن غير واعيات لما يرغبن في تحقيقه في الحياة.

هذا دفعني لاتخاذ قرار دراسة أسباب هذه الظاهرة، وفعلاً قبلت لدراسة الدكتوراه في جامعة ريدينج في المملكة المتحدة.

وكان موضوع أطروحتي هو كيفية اتخاذ الطلاب القطريين في الصف الثاني عشر لقراراتهم التعليمية والمهنية وما هي العوامل التي تؤثر في هذا الإختيار.

واستندت إلى معلومات مستمدة من استخدام المنهج المختلط (الكمي والنوعي) للدراسة لمدة عام في مدرستين ثانويتين مستقلتين في قطر (مدرسة للبنات وأخرى للبنين). وقد اخترت المدارس وفقًا لمعيار محدد، وهو ضمها لأكبر عدد من الطلاب القطريين المسجلين في الصف الثاني عشر في سنة جمع البيانات.

وبينما استخلصت البيانات الكمية من استطلاع أجاب عليه 308 طلاب قطريون (185 طالبة و123 طالب)، حصلت على البيانات النوعية من خلال مقابلة 21 طالبًا قطريًا (11 طالبة و10 طلاب) مرتين.

وكانت الجولة الأولى من المقابلات في الفصل الدراسي الثاني من انتظامهم في الصف الثاني عشر، أما الجولة الثانية من المقابلات فكانت بعد ترك الطلاب المدرسة الثانوية.

وقد توصلت من خلال هذه الدراسة إلى أن الأب، والأصدقاء الأكبر سنًا هما العاملان الأقوى تأثيرًا على قرارات الطلاب التعليمية والمهنية.

كما سلطت الدراسة الضوء على دور الأب المركزي في عملية اتخاذ الطالب لقراره المهني، لأن الأب “الداعم من دون تدخل” يوفر بيئة إيجابية للطالب لكي يختار تخصصه الجامعي بما يتوافق مع طموحه وميوله.

ووجدت الدراسة أيضًا أن ضغط الأب هو العامل الأبرز في حالة الطلاب القطريين غير القادرين أو المترددين في اتخاذ قرارهم المهني.

وبناء على ذلك، أوصت الدراسة بتضمين الآباء والأصدقاء الأكبر عمرًا في برامج التوجيه المهني للطلاب في المدارس.

وقد تناولت في أطروحة الدكتوراه كذلك تأثير الضغط الاجتماعي الكثيف على الطلاب الذكور، وهو ضغط يتعارض مع استقلاليتهم في اتخاذ قراراتهم المهنية ويجبرهم بلا وعي على اتخاذ قرار مهني يتوافق مع منطق القوة.

وتقترح هذه الدراسة إعادة النظر في برامج الإرشاد المهني المقدَّمة للطلاب في المدارس.

كما توصلت من خلال هذه الدراسة إلى عدد آخر من التوصيات من أهمها:

Advertisements

وجوب توعية الآباء في الأسر القطرية بدورهم المركزي الحساس والحاسم في اختيارات أبنائهم (من البنات والأولاد) التعليمية والمهنية.

ولهذا يجب عليهم، من أجل مصلحة أبنائهم، أن يكونوا داعمين لقراراتهم التعليمية والمهنية بصرف النظر عن الالتزامات العائلية.

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية لحديثي التخرج
الأهداف المهنية في السيرة الذاتية
الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بالانجليزي
الهدف الوظيفي للمحاسب في السيرة الذاتية
الهدف الوظيفي للاداري
الأهداف المهنية في السيرة الذاتية
الهدف الوظيفي لطالب جامعي
الهدف الوظيفي للمبيعات
الهدف الوظيفي PDF
الأهداف المهنية في السيرة الذاتية
نموذج هدف وظيفي جاهز

اطلع على : التسجيل في المنحة التركية .. الشروط والأوراق وكيفية التسجيل 2022

الأهداف المهنية في السيرة الذاتية

ثانيا : الهدف الوظيفي لطالب جامعي

ويكمن الدور الأساسي للأب في إزالة السقف الزجاجي للمعتقدات الثقافية والاجتماعية التي تقيد وتحد من حرية الطالب في اتخاذ قراره المهني والتعليمي.

فقد بدا واضحًا من عينة البحث أن ضغط الأب أو غيابه هو سبب رئيسي يحول دون اتخاذ الطالب لقرار مهني واضح. كما تبين من البحث أن ضغط الأب في حالة الابن متجه للأعلى.

لأنه يطالبه بأعلى مما يمكنه تحقيقه، أما في حالة الابنة، فقد بينت عينة البحث أن ضغط الأب متجه للأسفل لأنه يقيدها بمعايير ثقافية واجتماعية تُحد من تطلعاتها وتتنافى مع حريتها في اتخاذ قرارها المهني.

من الضروري توعية بعض الآباء القطريين بضرورة التوقف عن دفع أبنائهم الذكور إلى طموحات تتجاوز قدراتهم.

والكف عن تحميلهم الأعباء الأسرية في سن مبكرة، لأن ذلك يتعارض مع حريتهم في اتخاذ القرارات المهنية المناسبة لهم، والتي قد لا تتوافق بالضرورة مع تطلعات الآباء.

في الوقت نفسه، يجب توعية بعض الآباء القطريين بضرورة الكف عن تثبيط طموحات بناتهم بحجة القيود الثقافيةوالاجتماعية. وفي النهاية، فإن ضغط الأب أيًا كان اتجاهه يتعارض مع حرية الطالب، ذكرًا كان أم أنثى، في اختيار قراره التعليمي والمهني.

ودعت الدراسة إلى إطلاق حملة محاضرات توعوية لآباء الطلاب والطالبات، كل على حدة، لأن مضمون الرسالة سيختلف من فريق لآخر. ومن الممكن أن تكون المدارس الثانوية للبنات والبنين هي المكان الأمثل لانطلاق مثل هذه الحملات.

وستكون الفكرة الأساسية لحملات التوعية هي تحرير الشاب القطري – والرجال عمومًا – من الالتزامات القبلية التي قد تكون عائقًا نفسيًا يجبر الطالب على اختيارات مهنية تتوافق ومنطق القوة، وتجعله يميل إلى اختيارات مهنية ذكورية تتعارض مع حرية الاختيار المهني.

وعليه وجب تكوين خارطة طريق لتغيير الهوية القبلية إلى هوية قومية للوصول إلى الفردية.

ومن الأفكار التي دعت لها الدراسة تقديم نماذج مهنية خارج نطاق المهن التقليدية لكل من الإناث والذكور، إلى جانب عمل ورش تدريبية للطلاب على سبل ومناهج اتخاذ القرارات، وتعزيز الثقة بالنفس، وأهمية بناء علاقات اجتماعية والحفاظ عليها لتكوين رأس مال اجتماعي.

وبدلًا من التركيز على الطلاب المتفوقين دراسيًا الذين ينحدرون عمومًا من أسر داعمة، يجدر بالمدارس الوصول إلى الطلاب الذين هم في أمس الحاجة إلي الإرشاد المهني مثل المتعثرين دراسيًا، والطفل الأول في الأسرة، وغيرهم من الفئات التي تفتقر إلى الثقة بالنفس.

شملت توصيات أطروحة الدكتوراه كذلك ضرورة إعادة النظر في التوجيه المهني المقدم للطلاب بالمدارس الثانوية المستقلة، وضرورة الاستفادة من تطبيقات التواصل الاجتماعي – التي تحظى بانتشار واسع بين الطلاب وأولياء الأمور – في تسهيل الوصول للمعلومات حول المنح الدراسية والمهن واحتياجات سوق العمل.

وفي الختام، أتمنى لجميع الطالبات والطلاب في قطر التوفيق والسداد في اختيار ما يلائمهم من مسارات أكاديمية ومهنية، وما فيه خيرهم وخير عائلاتهم ومن قبل ذلك ومن بعد خير بلادنا الحبيبة قطر.

المصدر

اقرأ أيضا : الهجرة من تركيا إلى أوروبا .. 3 أساليب رئيسية للوصول إلى اليونان

الهدف الوظيفي لحديثي التخرج
الأهداف المهنية في السيرة الذاتية
الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بالانجليزي
الهدف الوظيفي PDF
نماذج الهدف الوظيفي
الأهداف المهنية في السيرة الذاتية
الهدف الوظيفي جاهز
الهدف الوظيفي للاداري
الأهداف المهنية في السيرة الذاتية
الهدف الوظيفي للمبيعات
هدف وظيفي جاهز للمعلم
الأهداف المهنية في السيرة الذاتية
Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.