التسجيل في برنامج أوراش 2022

التسجيل في برنامج أوراش 2022

Advertisements

برنامج أوراش 2022

برنامج أوراش 2022 في المغرب، التسجيل في برنامج أوراش 2022 لخلق 250.000 فرصة عمل جديدة في المغرب خلال عامي 2022 و 2023 لدعم التكامل المستدام على المستوى الوطني برنامج أوراش لتحفيز التوظيف: أهداف التحديات وطريقة التسجيل في البرنامج ماذا يقدم البرنامج ؟ أوراش للمستفيدين منه ؟

كيفية الاستفادة من برنامج أوراش ؟
برنامج أوراش pdf 
برنامج اوراش كيفية التسجيل ؟
ما هو برنامج اوراش ؟

الجواب لكل هاته الأسئلة وأكثر سيشرحها موقع شادي نيوز بالتفاصيل في هذا المثقال.

من هو برنامج أوراش

 

هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم « برنامج أوراش » يتكون من جزئين الجزء الأكبر منها ورشة عمل مؤقتة عامة سيتم تفعيلها تدريجياً خلال عام 2022 مع نهاية العام المحدد لتحقيق الأهداف المرسومة ويتعلق الجزء الثاني بورش العمل التي تدعم التكامل المستدام على المستوى الوطني.

سيستفيد من البرنامج ما يقرب من 250.000 شخص في إطار عقود “العمل” التي أبرمتها جمعيات المجتمع المدني التعاونية والمقاولين من خلال الترشيحات وعقود العمل وخاصة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم بسبب جائحة Covid-19 والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى العمل فرص وخصصت الحكومة حزمة مالية لتنزيل البرنامج ، والتي ستتكلف 2,25 مليار درهم في عام 2022.

يندرج برنامج “أوراش” في إطار خطة التوظيف الحكومية 2021-2026 فيما يتعلق بمواكبة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم ويجدون صعوبة في الوصول إلى فرص العمل، لهذا الغرض التعاقد مع القطاع الخاص ليس فقط للشركات الخاصة يمكن أيضًا أن تقوم به الوكالات العامة

تكون برنامج “ورش العمل” من جزأين: الجزء الأول يتعلق بورش العمل العامة المؤقتة لمدة ستة أشهر في المتوسط ​​، ويتعلق الجزء الثاني بورش العمل التي تدعم التكامل المستدام.

تهدف ورش العمل المؤقتة التي يتم توجيهها إلى حوالي 80٪ من إجمالي عدد المستفيدين من البرنامج وفق التواصل للاستجابة لاحتياجات المواطنين من البنية التحتية وكذلك تصوّر إنجاز الأعمال والأنشطة التي تندرج في إطار الجمهور الاستفادة والتنمية المستدامة ، مثل شق الطرق وترميمها العامة والتشجير تهيئة المساحات الخضراء لمكافحة التصحر وزحف الرمال رقمنة المحفوظات التنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي العرضي.

انواع برنامج أوراش

يوجد نوعين من انواع برنامج  أوراش التي تحدد كما يلي:

  1. أوراش الأشغال العامة العمل بعقد عمل لمدة 6 أشهر
  2. أوراش دعم الإدماج المستدامة بعقد العمل فيها لمدة سنتين و غالبا ستكون على المستوى الجهوي مع تحديد الأجر في 2800 درهم مع الاستفادة من التغطية الصحية مع التعويضات.

برنامج أوراش يهدف لتشغيل الشباب في إطار بعقد عمل مؤقتة في المتوسط ستكون مدتها 6 أشهر، بالإضافة فالتعاقد سيكون عن طريق جمعيات و تعاونيات و مقاولات.

تاريخ إنطلاق برنامج أوراش

تاريخ إنطلاق برنامج أوراش، برنامج “أوراش” ينطلق من 10 أقاليم في المرحلة الأولى في أفق تعميمه تدريجيا على جميع أقاليم المملكة:

سينطلق برنامج أوراش الذي أعطى السيد رئيس الحكومة انطلاقته يوم الأربعاء 12 يناير 2022 عبر التوقيع على المنشور المتعلق به، من 10 أقاليم في مرحلة أولى، وسيتم تعميه تدريجيا على جميع أقاليم المملكة. ويتعلق الأمر بكل من أقاليم المضيق- الفنيدق,. والحاجب والرشيدية, وأزيلال. والنواصر, والحوز. وفيكيك؛ وواد لذهب وسيدي قاسم وتارودانت

ويأتي انطلاق تنزيل هذا البرنامج مباشرة بعد توقيع السيد رئيس الحكومة على المنشور المتعلق بإطلاق برنامج “أوراش”, الرامي لإحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023. وتجدر الاشارة إلى أن البرنامج سيستفيد منه خلال مدة تنفيذه ما بين سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250.000 شخصا في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني. والتعاونيات. والمقاولات. عبر ترشيحات وعقود عمل. خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- ,19 والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات.

تعميم برنامج “أوراش” على سائر التراب الوطني ابتداء من فاتح مارس 2022

المناطق المستهدفة في برنامج أوراش

مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل

ابتداء من فاتح مارس 2022 سيتم تعميم برنامج أوراش على سائر التراب الوطني؛ حيث ستشمل المرحلة الثالثة والأخيرة من هذا البرنامج العمالات والأقاليم التالية:

عمالات وأقاليم الفحص-أنجرة، والعرائش، وطنجة-أصيلة، وتطوان، وبركان، والدريوش، والناظور، ووجدة -أنكاد، ومكناس، وفاس، وإفران، وصفرو، وتازة، والقنيطرة، والرباط، وسلا، والصخيرات -تمارة، وبني ملال، والفقيه بن صالح.

Advertisements

كما ستشمل هذه المرحلة أيضا عمالات وأقاليم خريبكة، وبن سليمان، والجديدة، والدارالبيضاء، ومديونة، والمحمدية، وسطات، وقلعة السراغنة، ومراكش، وأسفي، وميدلت، وأكادير-إيداوتنان، وإنزكان-أيت ملول، وأسا الزاك، وكلميم، وطان طان، وبوجدور، والعيون، وأوسرد.

إلى ذلك ذكر السيد رئيس الحكومة خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية التي انعقدت برئاسة السيد رئيس الحكومة وبحضور أعضاء اللجنة؛ بأهمية هذا البرنامج المبتكر الذي وضعته الحكومة؛ والذي يهدف تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني» وكذا خلق مناصب شغل مباشرة.

تفاصيل برنامج أوراش

كما قدم السيد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات عرضا مفصلا حول تطور تنفيذ البرنامج هم ما يلي:

  • أوراش الإدماج المستدام التي تم إطلاقها بكل الجهات طبقا لدورية السيد رئيس الحكومة رقم 2022/03 الصادرة بتاريخ 12 يناير 2022؛
  • الأوراش العامة المؤقتة والتي تم إطلاقها ب 37 عمالة وإقليم موزعة على مرحلتين؛ على أن يتم تغطية باق الأقاليم والعمالات في الأسابيع القليلة المقبلة؛
  • الإجراءات المتخذة من قبيل: إعداد آليات ودلائل الاشتغال ووضعها رهن إشارة اللجن الجهوية والإقليمية – التواصل وتعزيز قدرات الفاعلين الترابيين.

هذا، وقد سجلت اللجنة الاستراتيجية لبرنامج “أوراش” تقدما ملموسا في الإنجاز على مستوى كل الجهات وكذا الأقاليم المعنية.

فيما يتعلق بأوراش دعم الإدماج المستدام والتي تهم منحة لدعم تشغيل الفئات المستهدفة لمدة لا تقل عن سنتين (02)؛ والتي تشرف عليها لجن جهوية برئاسة السادة الولاة وبعضوية رؤساء الجهات والمديرين الجهويين للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المنصوص عليها في دورية السيد رئيس الحكومة؛ فقد تم:

  • عقد لقاءات بكل الجهات مع تكوين ما يفوق 200 مسؤول جهوي حول عدة البرنامج؟
  • إعداد نماذج طلبات عروض المشاريع من أجل انتقاء المقاولات والتعاونيات والجمعيات الي سوف تستفيد من هذا الإجراء؟.
  • عقد اجتماعات اللجن الجهوية لبرنامج “أوراش” للمصادقة على طلبات عروض المشاريع والعمل على إطلاقها.

أما فيما يخص الأوراش العامة المؤقتة التي تهدف إلى إدماج الفئات المستهدفة؛ من خلال عقود محددة المدة؛ والتي تشرف عليها لجن إقليمية برئاسة السادة عمال الأقاليم والعمالات وبعضوية رؤساء مجالس الأقاليم والعمالات والمديرين الإقليميين للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية المنصوص عليها في دورية السيد رئيس الحكومة؛ فقد تم: عقد لقاءات بالأقاليم والعمالات مع تكوين حوالي 500 مسؤول إقليمي حول عدة البرنامج؟

  • إعداد نماذج طلبات عروض المشاريع من أجل انتقاء الجمعيات والتعاونيات التي ستنجز الأوراش المؤقتة؛
  • عقد وبرمجة اللجن الإقليمية لبرنامج “أوراش” للمصادقة على طلبات عروض المشاريع والعمل على إطلاقها.

كما تم خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية التذكير بحكامة البرنامج التي تهدف إلى ضمان الشفافية وتكافؤ الفرص؛ لا سيما من خلال طلبات عروض المشاريع التي تباشرها اللجن الجهوية والإقليمية والتي تنبني على أسس ومعايير مضبوطة من أجل انتقاء المقاولات والتعاونيات والجمعيات ومن جملتها:

  • الفهم الدقيق للانتظارات اتجاه الورش.
  • القدرة التقنية على إنجاز الورش؛
  • التجربة في مجال إنجاز أوراش مماثلة للورش موضوع طلب العروض؛
  • المنهجية المقترحة لإنجاز الورش؛
  • برنامج عمل الجمعية/التعاونية بما في ذلك الجانب المالي.

الفئات المستهدفة في برنامج أوراش

وقد سجلت اللجنة الاستراتيجية برمجة إطلاق طلبات عروض المشاريع في كل الجهات ضمانا لتكافؤ الفرص والشفافية والنزاهة في تنزيل برنامج “أوراش”. هذا، ويجدر التذكير بأن برنامج “أوراش” يستهدف الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل» والمسجلون لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات كباحثين عن شغل ؛ أو الأشخاص في وضعية إعاقة…
  • الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد – 19 أو لأسباب أخرى.
  • الأشخاص المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي شهر فبراير  2022وغير المصرح بهم لدى الصندوق خلال الأشهر الستة السابقة للاستفادة من البرنامج» بمن فيهم أولئك الذين استفادوا من التعويض عن فقدان الشغل؛
  • القوائم التي أعدتها الأقاليم/العمالات بشأن الأشخاص الذين فقدوا مصدر دخلهم بسبب أزمة كوفيد – 19؛
  • القوائم التي أعدتها الأقاليم/العمالات بشأن الأشخاص الذين فقدوا مصدر دخلهم لأسباب خاصة ببعض المجالات الترابية. القطاعات والمقاولات المتضررة من جائحة كوفيد-19.

وفي الأخير نوه السيد رئيس الحكومة بالانخراط الجماعي لكل الفاعلين المعنيين ودعا إلى تعبئة المزيد من الجهود لمواصلة تنزيل البرنامج على مستوى جميع الجهات والأقاليم والعمالات.

تفاصيل برنامج أوراش دفعة الثانية

أكد رئيس الحكومة أنه “عقب الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية لبرنامج” أراش “برئاسة رئيس الوزراء عزيز أخنوش ، تم تقييم التقدم في إطلاق المرحلة الأولى من برنامج ورش العمل العامة في عشر محافظات ومناطق تستهدفها رسم الدفعة الأولى.

وجاء في بلاغ لـ “هسبريس” أن الدفعة الثانية من العمال والمناطق المستهدفة تم إطلاقها في إطار الدفعة الثانية وفقاً لمحتويات وتوجيهات تعميم رئيس مجلس الوزراء رقم 2022/03 الخاص بتنزيل برنامج إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في غضون سنتين في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة”.

وجاء في كتاب وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنه “بعد تقييم التقدم الملموس في تنزيل البرنامج في المحافظات العشر الأولى ، بدأت اللجنة في إطلاق الدفعة الثانية من المناطق والمحافظات المستهدفة فيما يخص 28 إقليما وعمالة وهي الحسيمة وشفشاون ووزان وجرسيف وجرادة وبولمان وتاونات ومولاي يعقوب والخميسات وسيدي قاسم وسيدي سليمان وخنيفرة وبرشيد وسيدي بنور وشيشاوة والصويرة والرحامنة واليوسفية وورزازات وتنغير وزاكورة واشتوكة آيت باها وطاطا وسيدي إفني والسمارة وطرفاية وتزنيت وتاوريرت”.

بالصور تفاصيل برنامج أوراش

مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل
مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل

مناصب شغل 2022 .. التسجيل في برنامج أوراش للإحداث 250 ألف فرصة شغل

كما ذكرنا سايقا يتضمن برنامج “أوراش” الذي أعلنت الحكومة عن تفاصيله اليوم، بميزانية تناهز 2,5 مليار درهم، شقين: الشق الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة تستمر حوالي 6 أشهر في المتوسط، وتشمل العمل في أوراش ذات طابع مؤقت.

في هذا الفيديو شرح أكثر عن برنامج أوراش PDF أو التسجيل في برنامج أوراش لخلق 250 ألف فرصة شغل
https://www.youtube.com/watch?v=Yym2X_F15zU

برنامج أوراش pdf
برنامج أوراش 2022
برنامج أوراش المغرب
برنامج أوراش التسجيل
برنامج أوراش بالمغرب
برنامج اوراش وفرصة 250 ألف منصب شغل
برنامج أوراش ppt
برنامج أوراش كيفية التسجيل
برنامج أوراش المغرب 2022
برنامج أوراش المغرب PDF 2022
برنامج أوراش بي دي إف 2022
برنامج أوراش بي دي اف

برنامج أوراش,شرح برنامج أوراش,برنامج أوراش شرح,أجي تفهم شنو هو برنامج أوراش,برنامج اوراش,الحكومة تطلق برنامج أوراش,برنامج أوراش لتشغيل العاطلين,أوراش,برنامج أوراش لتشغيل 250 ألف مغربي,الحكومة تعلن عن إطلاق برنامج أوراش,برنامج دعم المقاولات بالمغرب,برنامج الحكومة لتشغيل الشباب,برنامج أوراش لتشغيل 250 ألف مغربي ب2.25 مليار,برنامج “أوراش”,برنامج اوراش 2022,ما هو برنامج اوراش,برنامج أوراش لإحداث 200 ألف فرصة شغل خلال سنتي 2022 و2023,برنامج اوراش وفرصة,اوراش

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.