جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، تكاليف الدراسة ومعلومات مهمة

Advertisements

 جامعة محمد السادس متعددة التخصصات

تعتبر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير أفضل الجامعات بالمغرب إلى جانب جامعة الأخوين بإفران. تتوفر الجامعة كذلك على فروع لها في مدينة الرباط والعيون, خلقت هذه الجامعة الدولية لتجيب عن متطلبات التقدم التكنولوجي و تطوير البحث العلمي من خلال تكوين وتخريج باحثين وقادة ومهندسين أكفاء يمكنهم مواجهة التحديات التكنولوجية, البيئية, الصناعية والإقتصادية الجديدة.

أنشأت جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات بتمويل من المكتب الشريف للفوسفاط, وافتتحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 12 يناير سنة 2017. تمنح هذه الجامعة تكوينا على أعلى مستوى في التخصصات العلمية والتقنية إضافة إلى العلوم الإنسانية والإقتصادية, وتتيح متابعة الدراسة في أسلاك الإجازة الأساسية والمهنية, سلك المهندسين, الماستر والدكتوراه. كما تضم الجامعة العديد من الشركاء المثمثلين في أبرز الجامعات والمعاهد العليا الفرنسية.

الدراسة في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ليست مجانية, لكن يمكن إعطاء منحة للطلبة المتفوقين والحاصلين على أعلى النقط في شهادة الباكالوريا على الصعيد الوطني, تتمثل هذه المنحة أحيانا في الإعفاء الكامل من تكاليف الدراسة في الجامعة.

التسجيل في جامعة محمد السادس بنجرير

طلب التسجيل في جامعة محمد السادس بنجرير لموسم 2022/2023 مفتوح عبر الإنترنت, وفي جميع المدارس الواقعة تحت لواء الجامعة. ونشير أن التسجيل يبقى مفتوحا طيلة السنة, بمجرد بداية الموسم الدراسي الجديد يكون التسجيل مفتوحا للموسم الدراسي المقبل.

روابط التسجيل في الجامعة

إليكم روابط التسجيل في جامعة محمد السادس, بعض الضغط على الرابط قم باتباع خطوات التسجيل و ادخال جميع المعلومات المطلوبة.

مؤسسات جامعة محمد السادس

روابط التسجيل

كلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والإجتماعية. FGSES- Faculté de Gouvernance Sciences Economiques et Sociales

الرابط

مدرسة الإدارة الصناعية (مهندسين) EMINES- School of Industrial Management

الرابط

كلية أعمال الضيافة والتدبير. School of Hospitality Business & Management  

الرابط

باقي الشعب والبرامج

الرابط

بعد انشاء حسابكم ستتوصلون ببريد إلكتروني يتضمن معلومات الدخول لحسابكم ويطلب منكم استكمال خطوات التسجيل, وعند استكمال عملية التسجيل ستتوصلون ببريد ثاني يؤكد توصل الجامعة بطلب تسجيلكم.

ملحوظة : ليس هناك أي مصاريف بالنسبة للتسجيل أو في مباريات الترشيح للولوج للجامعة, ويفضل كذلك التسجيل مبكرا من أجل إعطاء اللجان الوقت الكافي لدراسة الطلب.

في حالة مواجهة صعوبات في التسجيل أو مشاكل تقنية, المرجو التواصل مع مكتب التسجيل الخاص بجامعة محمد السادس عبر البريد الإلكتروني التالي :

admission@um6p.ma

توفر مدارس ومعاهد جامعة محمد السادس متعددة التخصصات برامج تكوين في العديد من الشعب والأسلاك الهندسية والتقنية, الاقتصادية, إضافة لعلوم الحاسوب. لمزيد من المعلومات عن المدارس والمعاهد وكذلك الشعب المفتوحة في جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات, ندعوكم لزيارة رابط الموقع الرسمي للجامعة https://um6p.ma/ar/ والضغط على خانة “التكوين”.

عملية القبول PROCESS D’ADMISSION

تمر عملية القبول في الجامعة بالنسبة لكل المدارس التابعة لها والشعب المفتوحة فيها عبر مرحلتين رئيسيتين :

  1. دراسة الملف الأكاديمي للمترشح (النقط المحصل عليها والتخصص…)
  2. امتحان للقبول يشمل اختبارات كتابية و /أو شفوية

تهدف هذه الإختبارات على تقييم الخلفية العلمية لللطالب وكذلك مدا استجابتها لمتطلبات التخصص والشعبة التي يرغب بمتابعة دراسته فيها.

التسجيل النهائي

بعد نهاية الإختبارات سيطلب من المترشحين الناجحين والمقبولين نهائيا جمع وثائق ملف التسجيل في الجامعة (نسخ مصادق عليها من الدبلومات المحصل عليها أو شواهد النجاح, بيانات النقط لسنوات الدراسة…) سيتم إرسال قائمة كاملة إليك بالوثائق المطلوبة بعد النجاح في امتحان الولوج.

تكاليف الدراسة بجامعة محمد السادس UM6P

بالنسبة للموسم الدراسي, 2021-2022 كانت رسوم وتكاليف جامعة محمد السادس كالتالي :

  • سلك مهندس معماري(باك+6) : رسوم التسجيل 5000 درهم + مصاريف الدراسة 80 000 درهم للسنة.
  • الأقسام التحضيرية وسلك المهندسين(باك+5) : رسوم التسجيل 5000 درهم + مصاريف الدراسة 75 000 درهم للسنة.
  • الإجازة الأساسية (باك+3) : رسوم التسجيل 5000 درهم + مصاريف الدراسة 65 000 درهم للسنة.
  • الإجازة المهنية (باك+3) : رسوم التسجيل 5000 درهم + مصاريف الدراسة تختلف بين 50 000 درهم و 55 000 حسب الشعبة.
  • الماستر (سنتين بعد باك+3) : رسوم التسجيل 5000 درهم + مصاريف الدراسة 75 000 درهم للسنة.

بعض المصاريف قد تختلف قليلا حسب اختلاف المؤسسات, من أجل معلومات أكثر دقة المرجوا التواصل مع المؤسسة التي ترغبون في التسجيل فيها.

تشمل تكاليف الدراسة في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التأمين على الطلاب والإستافدة من مختبر اللغات وكذلك مركز التلعم ( (Learning center, ومكتبات كبيرة تضم أغلب المؤلفات العالمية في جميع المجالات العلمية والأدبية, إضافة إلى المنشئات الرياضية للجامعة التي تضم مسبح نصف أولمبي وملاعب عشبية لكرة القدم وكذلك التنس, كرة اليد, كرة السلة, ورياضات أخرى.

لكن هذه التكاليف لا تغطي مصاريف الإقامة والطعام ونفقات المعيشة اليومية, لهذا علاوة على مصاريف الدراسة يجب على الطالب أن يضع في اعتباره المصاريف التالية :

  • تكاليف الإقامة والسكن حسب نوعيته
  • تكاليف الطعام (حسب الإستهلاك) يمكن أخد وجبات من الكافيتيريا أو مطعم الجامعة.
  • تكاليف الكتب المدرسية واللوازم المدرسية ونفقات المعيشة الأخرى.

تدفع مصاريف التسجيل والدراسة في وقت وضع إيداع ملف التسجيل في الجامعة, ويمكن إعطاء تسهيلات للدفع عبر تقسيم المصاريف إلى عدة دفعات, إن رغبتم في الإستفادة من الدفع عبر أقساط, فيجب عليكم مناقشة هذا الأمر مع الإدارة اثناء إجراءات التسجيل الإداري.

منحة جامعة محمد السادس متعددة التخصصات

تماشياً مع التزاماتها الإجتماعية، تتعهد جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات ومؤسسة ابن رشد للعلوم والابتكار بدعم الطلبة أصحاب الاستحقاق الذين لا يملكون الموارد الكافية لتغطية تكاليف الدراسة. يتجلى هذا الدعم في تغطية تكاليف الحياة اليومية (السكن / الأكل) جزئياً أو كلياً. وكذلك الإعفاء الجزئي أو الكلي من الرسوم الدراسية في الجامعة.

وعلى هذا النحو, يستفيد طلبة جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات من نظام منحة مزدوج على الشكل التالي :

– منحة دراسية جامعية على أساس الظروف الاجتماعية، والمخصصة وفقًا لدخل الأسرة وحالتها المادية، تهدف هذه المنحة إلى تغطية الرسوم الدراسية وتكاليف الإقامة والأكل جزئيا أو كليا.

– منحة التميز، تُمنح لاصحاب المراتب الأولى في اختبارات القبول في الجامعة ، وتهدف إلى تغطية الرسوم الدراسية(كليا أو جزئيا) التي لا تغطيها المنحة الجامعية تحت شروط اجتماعية.

للمزيد من التفاصيل والوثائق اللازمة من أجل طلب المنحة ندعوكم إلى زيلرة الرابط التالي : https://www.um6p.ma/fr/frais-de-scolarite-et-bourses

كما اشرنا سابقا, جامعة محمد السادس تبقى من أفضل الجامعات على الصعيد الإفريقي والوطني, ويفضل أن يجرب كل حاصل على شهادة الباكالوريا حظه في القبول فيها, من أجل ضمان تكوين على مستوى عالي وشواهد معترف بها على الصعيد الدولي, تمكنه من ولوج وظيفة الأحلام سواء في القطاع الخاص أو الحكومي, أو بناء مشروعه الخاص.

التسجيل في هذه الجامعة يبقى مفتوحا تقريبا طيلة السنة ولا يتضمن سوى تعبئة معلومات على الموقع الإلكتروني, لهذا فالطالب في غنى تام عن جمع أي وثائق التي لا يتم طلبها حتى يتم قبولك في الجامعة بعد اجتياز امتحانات القبول.

بالنسبة للطلبة المتميزين وأصحاب المعدلات العالية, حظوظهم تبقى أوفر في الضفر بمنحة جامعية تزيل عنهم تقل تكاليف الدراسة الباهضة, أما بالنسبة لاصحاب الدخل الكافي والمنحذرين من أسر ميسورة فهذه الجامعة أفضل بديل للجامعات الغربية, وصممت على طراز الجامعات الامريكية الكبيرة.

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.