طريقة التسجيل في أنابيك و معلومات مهمة anapec inscription 2022

Advertisements

 

سنتطرق في هذا الموضوع إلى طريقة التسجيل في أنابيك بكل تفصيل anapec inscription وأيضا سنقوم بشرح كيفية الترشيح لعروض العمل المنشورة على موقع أنابيك إضافة لوثائق التسجيل و معلومات أخرى يجب أن تعرفها عن هذه الوكالة.

الأنابيك anapec ( الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات ) هي مؤسسة إدارية عمومية تخضع لرقابة الدولة أنشأت بموجب القانون رقم 51-99 الصادر بالظهير الشريف رقم 220-00-1  سنة 2000 .

تتمثل مهمة أنابيك في النهوض بقطاع التوظيف في المغرب و تنفيد المشاريع التي تقرها الدولة و الهادفة إلى إدماج الشباب و إنعاش التشغيل, ولهذه الغاية فلأنابيك مسؤولة عن البحث على عروض التشغيل و المشغلين أصحاب الشركات و المقاولات وجمعهم بالباحثين عن الشغل . كما تضمن أنابيك استقبال المشغلين والباحثين عن عمل وتوجيههم إضافة إلى ضمان استفادتهم من عدة دورات تكوينية تقوم بها الوكالة و تجدر الاشارة أن عروض الشغل في أنابيك تقتصر على القطاع الخاص فقط و الوكالة غير مسؤولة و ليست متدخلة في الوظيفة العمومية.

و بالنسبة لحاملي المشاريع فإن أنابيك تقدم لهم المشورة فيما يخص احتياجاتهم من الموارد البشرية و الكفاءات و تقوم بإدماج الموظفين الجدد في القطاع الخاص بالتعاون مع مؤسسات التكوين المهني.

طريقة التسجيل في أنابيك خطوة بخطوة

الخطوة الأولى: للتسجيل في أنابيك أولا عليك الدخول إلى موقع الوكالة عبر هذا الرابط http://www.anapec.org/ ثم الضغط على إنشاء حساب جديد “créer votre espace candidat”  كما هو موضح في الصورة أسفله.

طريقة التسجيل في أنابيك بالعربية 2021 anapec inscription

الخطوة الثانية: عند الضغط على إنشاء حساب جديد ستظهر لك استمارة  يجب ملأها بعناية، أول معلومات يجب إدخالها هي الصورة الشخصية و معلومات عن الحالة المدنية (الجنس, النسب, رقم البطاقة الوطنية, تاريخ الازدياد…) كما يجب عليك في هذه المرحلة أن تختار كلمة السر الخاصة بك و تقوم بتأكيدها حيث ستحتاجها كل مرة أردت الدخول على حسابك في أنابيك.

إدخال معلومات إستمارة أنابيك

الخطوة الثالثة : في هذه الخطوة يجب ادخال تتمة المعلومات التعريفية ( جماعة السكن , رقم الهاتف , البريد الإلكتروني …)

كيفية التسجيل في انابيك الخطوة 3

الخطوة الرابعة : هنا تقوم بإدخال الدبلومات و التكوينات formation يجب اختيار نوع الدبلوم و التخصص إضافة لإختيار المؤسسة التي حصلت فيها على الدبلوم و السنة , يمكن إدخال أكثر من دبلوم بالضغط على زر ajouter une formation و إن كنت غير حاصل على أي دبلوم يجب أن تختار sans diplome في نوع الدبلوم. التسجيل في أنابيك لا يتطلب أن تكون بالضرورة حاملا لدبلوم أو حاصلا على أي مستوى دراسي.

إدخال الدبلومات و التكوينات في أنابيك

الخطوة الخامسة : هذه الخطوة خاصة بالتجارب المهنية سواء فترات تدريب أو عمل, يجب ادخال تاريخ بداية التجربة المهنية و نهايتها و كذلك اسم الشركة واسم المركز الذي تشغله في الشركة (poste) .

إدخال التجارب المهنية في أنابيك

الخطوة السادسة : في هذه المرحلة يطلب منك إدخال القدرات الشخصية كاللغات و المعارف المعلوماتية إضافة إلى رخص السياقة إن كنت تتوفر عليها.

الخطوة السادسة إدخال الكفاءات

الخطوة السابعة : أخيرا في هذه الخطوة يتم إدخال النشاطات الموازية (الرياضة,موسيقى…) و أيضا تحميل سيرة ذاتية (CV ) بصيغة PDF .

الخطوة الأخيرة للتسجيل في أنابيك

وثائق التسجيل في أنابيك

التسجيل في أنابيك عبر الموقع غير كافي بل يجب أن تتم المصادقة على ملفك في أقرب وكالة لك, لكي تكمل عملية التسجيل، يتعين عليك أن تصحب جميع الوثائق الشخصية التالية :

  • بطاقة التعريف الوطنية ؛
  • الديبلومات المحصل عليها ؛
  • الشهادات وشواهد التدريب؛
  • السيرة الذاتية.

لأجل الترشح لعرض عمل بعد التسجيل في أنابيك، يتعين عليك أولا الدخول إلى حسابك الخاص باستعمال رقم البطاقة الوطنية للتعريف والرمز السري الذي اخترته سابقا أثناء انشاء الحساب.

يمكنك البحث عن عروض الشغل بطرق مختلفة في موقع أنابيك:

  • كلمة رئيسية؛
  • المدينة أو الجهة ؛
  • المقاولة؛
  • النشاط المهني او الاقتصادي.

للترشح لعرض عمل، يجب عليك التأكد من أن المنصب المطلوب يناسبك وأنك تستجيب للمواصفات المطلوبة في هذا العمل.

اعلم أيضا إنك:

  1. إذا لم تتقدم بترشيحك فإن المشغل لن يتوصل بملفك.
  2. إذا ترشحت لعروض عمل لا تتوافق مع مؤهلاتك، فإن ترشيحك يعتبر لاغيا وغير مقبول

للترشح لعروض الشغل الدولية المتوفرة لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، يمكنك زيارة الموقع التالي www.skills.ma

الحصول على معلومات مقابلة التوجيه والتتبع

تمنح أنابيك للباحثين عن شغل والمسجلين إمكانية الحصول على مقابلة للتوجيه وأخد معلومات متعلقة بالبحث عن شغل لمساعدة الشباب في إيجاد وظيفة بطريقة أسرع.

في ضل التدابير الاحترازية التي تنهجها بلادنا للحد من انتشار وباء كوفيد، وللحصول على معلومات متعلقة بالبحث عن شغل من الأفضل الاتصال بالوكالة عبر البريد الإلكتروني تجدون في الرابط أسفله عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بجميع الوكالات المحلية والجهوية عبر التراب الوطني

http://anapec.org/e-agences/index.html

Advertisements

أرغب في الاستفادة من مقابلة التوجيه والتموقع أو مقابلة للتتبع:

تعلم أنابيك الراغبين في الاستفادة من مقابلة التوجيه و التموقع و مقابلة للتتبع، بأن الوكالة سوف تستمر في إسداء هاته الخدمة عن بعد و في هذا الصدد، المرجو من الراغبين:  

أولا ملئ استمارة “تحضير مقابلة التموقع” المتواجدة في فضاءكم الإلكتروني الخاص بكل باحث على عمل بالبوابة الإلكترونية.

 ثانيا: طلب موعد عبر البريد الإلكتروني المخصص لكل وكالة والمتواجد في الرابط التالي: http://anapec.org/e-agences/index.html

بعد ملئ استمارة طلب مقابلة توجيه سيتم الاتصال بكم من طرف مستشار التشغيل لتحديد موعد المقابلة وكذلك الاتفاق على قناة التواصل المتاحة والأنسب لكم

.Whatsapp , Skype , Microsft teams

معلومات حول تقنيات البحث عن شغل:

لقد تم تعليق خدمات الوكالة الخاصة بالورشات الجماعية و الخدمات المتعلقة بالاستعلام و تقنيات البحث عن شغل، و في هذا الصدد اتخذت الوكالة إجراءات بديلة لتمكين الباحثين عن شغل من الاستفادة من هذا النوع من الخدمات و التي تتمثل في ما يلي :

– تنظيم ورشات عن بعد يتم تنشيطها من طرف مستشاري الوكالة في التشغيل وللاستفادة منها، المرجو التسجيل عبر الرابط التالي:

 http://anapec-amrc.org/chercheur_ateliers/inscription

بعد التسجيل في أنابيك تضع الوكالة رهن إشارتكم :

  1. كبسولات بيداغوجية لتمكينكم من ضبط تقنيات البحث عن شغل، إذ يمكنكم الاطلاع عليها عبر الروابط التالية http://tv.anapec.org/TV/FR/ http://youtube.com/anapectv
  2. دليل البحث عن شغل ومنشورات تتضمن نصائح عملية للبحث عن شغل، يمكنكم الاطلاع عليها عبر الرابط التالي:  http://bit.ly/supports-anapec
  3. معلومات هامة حول طرق البحث عن شغل في صفحة ” نصائح ومعلومات” . Info et conseil

يمكنكم الاطلاع على المعلومات المتعلقة :

  • بالإعلام في خانة “أبحث عن معلومات”informer”للحصول على أكبر كم من المعلومات حول عروض العمل بالوكالة وبالمواقع الأخرى، قطاعات التشغيل، المهن الواعدة، عقود الشغل، سوق الشغل، كيفية التسجيل بالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.
  • التوجيه “أبحث عن توجيه ” orienter لمساعدتكم على تحديد المهنة التي تبحثون عنها وضمان ملائمة اختياركم مع حاجيات سوق الشغل.
  • البحث عن فرص الشغل “أبحث عن عمل”trouver un emploi لإرشادكم و توجيهكم فيما يخص سيرتكم الذاتية، الرسائل التحفيزية، طريقة التحضير لمقابلة عمل…
  • أتصل بالمهنيين contacter les employeurs “للإتصال و إعطائكم أدوات لتحسين هيكلة الاتصال بالمقاولات والمعلومات التي يتم جمعها عن القطاعات الواعدة، و لإنجاح اتصالاتكم سواء عن طريق الهاتف، البريد الإلكتروني أو عبر الشبكات الاجتماعية ، وتقييم خطواتكم في البحث عن شغل ، … إلخ

التسجيل في التكوين التأهيلي الذي تنظمه أنابيك

لقد تم تعليق خدمات الوكالة لدى متعهدي التكوينات التي تنظمها الوكالة، وسيتم اخباركم لاحقا بتوقيت استئناف التكوينات المعلقة. والى ذلك الحين، نعلمكم أنه بإمكانكم الاستفادة من التكوينات المنظمة في إطار الشراكة بين الوكالة و منصة التكوين عبر الإنترنيت  Open Classroom، وهي تكوينات مجانية و غير محدودة اذ ستمكنكم من تحسين قابليتكم للتشغيل. للاستفادة من هذه التكوينات، انقر على الرابط التالي :

https://openclassrooms.com/fr/partners/anapec/offers

تتبع عروض العمل في أنابيك

أود تقديم ترشيحي لعروض العمل التي تنشرها الوكالة:

عليكم تقديم ترشيحكم من خلال بوابة الوكالة www.anapec.org بعد إدخال رقم بطاقتكم الوطنية و كلمة السر.

قدمت ترشيحي إلى عرض عمل عبر بوابة الوكالة:

عند تقديم ترشيحكم عبر البوابة عليكم انتظار اتصال من طرف الوكالة أو المشغل مباشرة.

تم الاتصال بي لإجراء مقابلة إنتقاء عن بعد:

 في هذا الصدد، و لعلمكم، فكل مقابلات الانتقاء التي تتم بشكل جماعي تم إلغائها في إطار التدابير الاحترازية المتخذة لتطويق وباء كورونا. إذا تمت برمجة لقاءات فردية عن بعد، سيتم إخباركم بها عبر رسائل قصيرة (SMS (أو عبر الهاتف.

البحث عن العمل هو عملية تحتاج إلى التفرغ لها بالكامل، وتتطلب مواكبة من طرف أخصائي. فالوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (الأنابيك) تواكبك في بحثك عن الشغل بواسطة خدمات مصممة خصيصا لك.

معلومات و نصائح أخرى

لزيادة فرص إيجاد وظيفة، سيساعدك مستشار التشغيل في إعداد خطة العمل لإبراز كفاءاتك، وتنظيم عملية البحث عن العمل، وتحرير رسائلك، وتحضير مقابلات التوظيف وهيكلة مكالماتك الهاتفية.

لتحضير خطة العمل هذه يجب أن تطلب الاستفادة من مقابلة التموضع مع مستشار في التشغيل في وكالة من وكالات الأنابيك. وستساعدك هذه المقابلة على تحقيق الأهداف التالية:

  • التأكد من أن سيرتك الذاتية تبرز مواصفاتك (المؤهلات، الكفاءات، التكوين، الخبرات…)؛
  • تحديد مهنة أو مهنتين مستهدفتين؛
  • حصر خطة العمل للرفع من فرص الاندماج.

هناك نوعان من الإجراءات:

  • إجراءات بدعم من الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات: الاستفادة من تكوين في تقنيات البحث عن العمل (السيرة الذاتية، الرسالة التحفيزية، التحضير لمقابلة التشغيل،) أو من تكوينات تقنية في إطار التكوين التأهيلي؛
  • إجراءات تنجزها بنفسك : الاطلاع على عروض عمل والترشح لها في الموقع بعد اتمام اجراءات التسجيل ، جمع معلومات عن المشغلين والمهنيين؛ إرسال ترشيحات تلقائية بعد عملية استهداف محددة؛ إحداث شبكة معارف؛ الاتصال بمكاتب التشغيل ووكالات الوساطة؛ الاطلاع على مواقع الانترنت الخاصة بالتشغيل.

لإحراز النجاح في هذه العمليات، لا تتردد في طلب مساعدة مستشار التشغيل التابع للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.