الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022 .. دليل مفصل وكامل

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

Advertisements

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022 .. دليل مفصل وكامل .. الدراسة في الخارج للمغاربة 2022 .. شادي نيوز

الدراسة في الخارج للمغاربة طموح مشروع يتوجه إليه الطلاب في المغرب خلال دراستهم في المدرسة الثانوية أوالجامعية أوالمدارس العليا.

وبالنظر إلى أن المغرب بلد ناطق بالفرنسية، فإن أحد الخيارات الأكثر طلبًا من قبل الطلاب والتلاميذ المغاربة هو الدراسة في فرنسا.

غير أن هناك تنامي للدراسة في بلدان مثل الصين وألمانيا، وأوكرانيا، وكندا، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وغيرها من البلدان التي فتحت جامعاتها للأجانب.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

اقرأ أيضا : الدراسة في الصين 2022 .. التكاليف والمعيشة

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022 .. دليل مفصل وكامل
الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022 .. دليل مفصل وكامل

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

متى يمكنني الدراسة في الخارج؟

السفر إلى الخارج بعد البكالوريا مباشرة أو بعد البكالوريا + 3 …؟ بعض الإجابات على الإيجابيات والسلبيات.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

إن اختيار مستوى الدراسة الذي يرغب المرء في الذهاب إلى الخارج أمر حاسم، لأنه قد يكون حاسماً في نجاح الدراسة في الخارج. بشكل عام  تتم المغادرة بعد الحصول على شهادة البكالوريا أو إحدى الدبلومات المؤدية إلى دراسات عليا (BTS  DUT  Licence  Master …).

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

الخروج بعد البكالوريا مباشرة

هذا هو القرار المرغوب الذي تتخذه غالبية الطلاب المغاربة طالما أن المزايا عديدة: متابعة جميع تعليمهم العالي في الخارج، مواجهة سن مبكرة للغاية عن طريق الاستقلالية والاندماج في مجتمعات أخرى والاستفادة من أقصى قدر من الخبرة المهنية الدولية وما إلى ذلك. ومع ذلك فإن المغادرة فورًا بعد شهادة البكالوريا تنطوي أيضًا على المزيد من المخاطر، كما أن فرص الفشل المبكر والعودة المبكرة إلى البلاد ليست ضئيلة. إن النضج ضروري بالفعل لكي تكون قادرا على تحمل “فطام” البيئة الأسرية ومعرفة كيفية إدارة حياة يومية صعبة في كثير من الأحيان في الأراضي الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك  فإن المغادرة بعد البكالوريا تنطوي على تكاليف كبيرة للغاية لتحملها.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

المغادرة بعد الحصول على شهادة جامعية أولى

حتى لو كان يُنظر إليها على أنها بمثابة اللحاق بالركب أو “عزاء” لأولئك الذين لم يتمكنوا، لأسباب مالية أو أسباب أخرى، من الانضمام إلى بلد أجنبي ومواصلة دراساتهم هناك بعد الحصول على البكالوريا الخاصة بهم، والمغادرة بعد الحصول على دبلوم جامعي (الفصول الإعدادية ، DUT ، BTS ، الترخيص ، الماجستير ، إلخ) يبدو أكثر فضلًا من البكالوريوس. من المنطقي في النهاية. غالبًا ما يغادر الطلاب الحاصلون على مستوى البكالوريا +2 وما فوق بخطة أكاديمية ووظيفية أكثر وضوحًا ويبدو أنهم مجهزون بشكل أفضل لمواجهة الحياة في الخارج. الاعتبارات المالية هي أيضًا أساس هذا المغادرة المتأخرة، ويتم توفير مدخرات كبيرة من قبل الطلاب الذين يختارون الخيار الأخير….

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022
منح دراسية ممولة بالكامل 2023-2022
شروط الدراسة في الخارج
منح دراسية ممولة بالكامل 2022-2023
الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022
منح دراسية في أوروبا
دراسة الطب في الخارج للمغاربة
الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022
كيف احصل على منحة دراسية مجانية
منح دراسية مجانية للجزائريين 2022

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

كل ما تريد معرفته عن تنقل الطلاب المغاربة

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022 .. دليل مفصل وكامل
الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022 .. دليل مفصل وكامل

ماذا عن شبابنا الذين يسافرون للخارج للدراسة؟ ما هي الوجهات المفضلة؟ تلك التي تظهر؟ القطاعات المفضلة؟ ما هي أنواع المنشآت؟ سنرى أنه إلى جانب الخيارات الكلاسيكية، تظهر اتجاهات جديدة، وأحيانًا مفاجئة.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

يوجد اليوم مايزيد على50.000 مغربي يدرسون في الخارج، خاصة في أوروبا. لا تزال فرنسا الوجهة المفضلة لعام 2014 وحده ، غادر 9000 من شبابنا إلى فرنسا ، ومع وجود 34000 عضو ، يمثل المغرب أول مجتمع للطلاب الأجانب في فرنسا. فيما يتعلق باختيار الدراسات، ينجذب طلابنا بشكل خاص إلى الدورات الانتقائية، مثل CPGE ، كليات إدارة الأعمال، الهندسة، IUT، حيث يتم تمثيلهم بشكل زائد عن الجنسيات الأخرى. وتأتي إسبانيا وألمانيا وإيطاليا بعد ذلك كوجهات رئيسية، لكنها تتخلف كثيرًا عن فرنسا لأن هذه البلدان الثلاثة مجتمعة تضيف ما يصل إلى 15000 طالب مغربي.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

ظهرت بعض الاتجاهات الجديدة في السنوات الأخيرة: شهدت إسبانيا انخفاضا مستمرا في مجتمع الطلاب المغاربة على مدى العقد الماضي ، ولا سيما بسبب تخفيضات الميزانية. وهكذا من 3245 عضوًا في عام 2007 ، ارتفع إلى 2638 في عام 2013. من ناحية أخرى ، تجدر الإشارة إلى الزيادة الحادة في السنوات الأخيرة في اختيار ألمانيا كوجهة للدراسة. من 2675 في عام 2012، هناك الآن أكثر من 8000 مغربي يواصلون دراستهم في هذا البلد. ينجذبون بشكل خاص إلى نظام تعليمي يقدم تدريبًا وتخصصات متقدمة مصممة خصيصًا لاحتياجات الشركات الدولية. كمثال، “Fachhochschulen” هي سمة من سمات النظام التعليمي في ألمانيا: فهي جامعات للتكنولوجيا والعلوم التطبيقية، موجهة نحو الهندسة والعلوم الطبيعية والطب والاقتصاد. أنها توفر تعليمات عملية لمدة أربعة فصول دراسية في المتوسط ​​(مع إمكانية الاستمرار بعد).

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

أي وجهة لأي قطاع أثناء البحث عن الدراسة في الخارج للمغاربة؟

بمجرد اختيارك لمواصلة دراستك في الخارج، ليس من السهل دائمًا معرفة المكان الذي تريد الهبوط فيه، إنه وفقًا للمسار المختار، لا يتم إنشاء جميع الوجهات على قدم المساواة ، يمكن أن تعرف بعض البلدان بتميز التدريس في منطقة واحدة ولكن ليس في منطقة أخرى.

إن المبدأ الأساسي هو اختيار وجهتك وفقًا للقطاع وليس العكس. هناك العديد من المؤشرات تلعب دورًا: دراسات قصيرة أو طويلة، التعليم العام أو التقني، المدرسة أو الجامعة، والتي يجب أن تضاف إليها العنصر اللغوي. وبالتالي  بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في العمل بسرعة في سوق العمل والذين يبحثون عن تعليم مهني بشكل أساسي، فإن ألمانيا هي وجهة موجودة تمامًا. خصوصية هذا البلد هو أن لديها “Fachhochschulen”. وهي جامعات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، الموجهة نحو الهندسة والعلوم الطبيعية والطب والاقتصاد. إنها توفر تعليمات عملية لمدة أربعة فصول دراسية في المتوسط ​​(مع إمكانية الاستمرار بعد). تتخلل الدراسات العديد من الدورات التدريبية، مما يتيح للشباب أن يكونوا مبكرًا جدًا في العالم المهني.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

يتم تنظيم الدورات في مجموعات صغيرة ويتأثر نطاق الموضوعات المقدمة بشدة باحتياجات سوق العمل. الخيار واسع لتدريب المهندسين فقط ، هناك حوالي 25 دورة مختلفة. (ألمانيا هي بلد الابتكار!) لاحظ أيضًا التخصصات الفريدة تمامًا من نوعها مثل المكتبات والوثائق أو الكتابة الفنية. هذه الجامعات التقنية حديثة نسبيًا منذ تاريخها في أواخر الستينيات، وهي تحظى بشعبية كبيرة: زاد عدد المسجلين خمسة أضعاف منذ ظهورها ليصل إلى 600000 طالب.

هذه المؤسسات تفتح أبوابها دوليًا ويطلق على بعضها الآن “جامعات العلوم التطبيقية” ويقدم دورات ثنائية اللغة في الألمانية والإنجليزية تؤدي إلى الحصول على درجات البكالوريوس أو الماجستير. للطلاب الأجانب  يتم تقديم بعض الدورات حصريًا باللغة الإنجليزية. ومع ذلك إذا كنت ترغب في متابعة الدراسة باللغة الألمانية، فمن الضروري إجراء اختبار الكفاءة. آخر شيء يجب معرفته: في ألمانيا ، لا يتم إدارة التعليم بشكل مركزي. كل ولاية من الولايات الفدرالية الست عشرة، لديها تشريعات التعليم العالي الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك هذه المؤسسات مستقلة إلى حد كبير والعديد من المناطق غير منظمة بشكل موحد. لذلك اكتشف بانتظام القواعد السارية في إنشاء اختيارك. لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة: www.daad.de هناك ستجد دليلاً عمليًا للطلاب الأجانب.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

أرخص دول الدراسة في الخارج للمغاربة

تعتبر تكلفة المعيشة ومستوى المعيشة من أهم العوامل التي يمكن أن تحدد مدة الدراسة في الخارج للطلاب في بلد بعينه.

إلا أنه في بعض الأحيان يمكن تعويض المزايا المرتفعة التي اكتسبتها الجامعات منخفضة الرسوم أو حتى التعليم بدون رسوم بارتفاع تكاليف المعيشة. هذا هو السبب في أنه من المهم أن يكون لديك دائمًا فكرة عن تكلفة المعيشة قبل اختيار برنامج الدراسة في الخارج في مكان معين.

هذه العناصر هي:

– إيجار وتكلفة المرافق

– تذاكر طيران

– بقالة وتسوق

– الترفيه والاستجمام

– تكلفة النقل

– فواتير الهاتف والهاتف المحمول

– تكلفة تأشيرة الطالب

– تكلفة تناول الطعام في المطاعم

تقريبا أكبر 10 دول أرخص للدراسة في الخارج هي غواتيمالا وبيرو وفيتنام وجمهورية الدومينيكان والمغرب وكينيا والبرازيل وتايلاند.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

قائمة أرخص دول الدراسة في الخارج للمغاربة

المكسيك

الهند

غواتيمالا

بيرو

فيتنام

جمهورية الدومنيكان

كينيا

البرازيل

تايلاند

إكوادور

جنوب أفريقيا

هنغاريا

كوبا

روسيا

تركيا

تشيلي

تايوان

بولندا

كوستا ريكا

جمهورية التشيك

اليونان

الأردن

الصين

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

أغلى دول الدراسة في الخارج للمغاربة

تظهر أغلى المواقع في الخارج أن معظمها يقع في أوروبا الغربية، ومعظمها في شمال أوروبا الغربية.

ست دول في أوروبا الغربية تتصدر قائمة الدول العشر الأغلى للدراسة في الخارج. ومع ذلك تتميز سنغافورة  بأنها الوجهة الأغلى للعيش في العالم.

والمثير للدهشة  على الرغم من ذلك، أن دولة جزر البهاما الصغيرة وصلت أيضًا إلى أعلى 10 أغلى قائمة. وبصرف النظر عن جزر البهاما وأيرلندا، فإن جميع البلدان المدرجة في القائمة العشرة الأولى في هذه المجموعة هي اقتصادات عالمية رئيسية.

Advertisements

من حيث المناطق، حتى الدول الآسيوية القوية مثل اليابان وكوريا الجنوبية لا تحتل المراكز العشرة الأولى (باستثناء سنغافورة بالطبع). في أفريقيا صنفت غانا وتنزانيا قائمة أغلى وجهات الدراسة بالخارج في المركزين 16 و 20 على التوالي.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

قائمة أغلى دول الدراسة في الخارج للمغاربة

سنغافورة

سويسرا

النرويج

أستراليا

أيرلندا

بريطانيا

هولندا

جزر البهاما

الدنمارك

نيوزيلندا

بلجيكا

اليابان

السويد

فرنسا

غانا

إيطاليا

ألمانيا

النمسا

تنزانيا

كوريا الجنوبية

بنما

إسبانيا

الأرجنتين

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

برامج التبادل بين المؤسسات المغربية والأجنبية

حركة الطلاب

حركة الطلاب في رواج. مع الشراكات التي تضاعفت في السنوات الأخيرة بين المؤسسات المغربية والأجنبية، يستفيد المزيد من الشباب من برامج التبادل حول العالم … البقاء في الخارج يشكل إضافة لا يمكن إنكارها على سيرتهم الذاتية.

في سياق العولمة المتزايدة، أصبحت حركة التعليم العالي أكثر أهمية من أي وقت مضى. يصبح منهج تدويل المرء قيمة مضافة لا يمكن إنكارها لأولئك الذين يتطلعون إلى الاندماج المهني الناجح. هذه هي الطريقة التي تتكاثر بها برامج التبادل، ومع ذلك كانت جديدة في السنوات الأخيرة: لم يعد التنقل فقط من الجنوب إلى الشمال، ولكن أيضًا من الشمال إلى الجنوب، مع الطلاب الدوليين الذين يأتون لمتابعة جزء من دراستهم في المغرب. على سبيل المثال ترحب ESCA Ecole de Management، مع شركائها الـ 73 حول العالم، بانتظام بالطلاب من خمس قارات.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

وجهات دولية

بالمقابل يواصل المزيد من الشباب المغربي في المدرسة الفصل الدراسي في وجهات غير عادية مثل سنغافورة واليابان وحتى تركيا. مثال آخر: المدارس مع الحرم الجامعي في مختلف البلدان. هذه هي حالة TBS BusinessSchool بمواقعها الأربعة في تولوز وباريس وبرشلونة والدار البيضاء. ثم تتاح للشاب فرصة ليس فقط لمتابعة جزء من دراسته في إحدى هذه الوجهات، ولكن أيضًا لدراسة موضوع أو وحدة غير موجودة محليًا، مما يسمح بإثراء وفوق كل شيء وبالتالي إضفاء الطابع الشخصي على رحلته.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

جامعات دولية محلية

فوائد هذه التبادلات وتقاطعات الثقافات هذه متعددة لأنه غني عن القول أنه بالنسبة لقطاعات مثل الإدارة أو التجارة الدولية، من الضروري فرك الكتفين مع الجنسيات الأخرى، إذا كان فقط للحصول على سلوك تكييف الأعمال وكسب الرفاه. عندما تكون المدرسة جزءًا من شبكة، يتم تشجيع تبادل الطلاب بشكل أكبر. هذا هو الحال في جامعة الدار البيضاء الدولية (UIC) التي تنتمي إلى جامعة Laureate International Universities، الشبكة العالمية الرائدة للجامعات الخاصة. بعد ذلك يمكن للشاب من السنة الثانية، أن يغادر لمدة ستة أشهر في الجامعة التي يختارها ضمن شبكة Laureate International Universities network، أي أكثر من 80 مؤسسة حول العالم، وكلها بدون تكلفة.

نفس الديناميكية في الجامعة الخاصة بمراكش (UPM) التي توفر فصلاً دراسيًا للتبادل الدولي لطلابها بالإضافة إلى إمكانية التدريب في الخارج خلال السنة الثانية. في نفس الوقت تستقبل المؤسسة حوالي مائة طالب من الخارج لحضور برامج تدريبية مختلفة كل عام. كما نرى  أصبحت برامج التبادل واسعة الانتشار وتهتم أيضًا بأعضاء هيئة التدريس. في الواقع  تشمل الشراكات بشكل متزايد تبادل المعلمين، مما يسمح بتبادل المعرفة. ترحب HEM Business School  على سبيل المثال، بحوالي 50 مدرسًا أجنبيًا كل عام من المؤسسات الشريكة، وهناك العديد من المدارس التي تفعل نفس الشيء.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

الجامعات أم المدارس تناسب الدراسة في الخارج؟

في كل عام  يتم إغراء الآلاف من الشباب المغاربة من قبل المؤسسات المختلفة والتدريب المقدم في جميع أنحاء العالم، لكن العديد منهم ما زالوا يترددون في الاختيار بين الجامعات والطلاب الكبار! تيارات انتقائية، إشراف، تكامل مهني … تتميز المدارس العديدة بمزايا عديدة. إنها تعزز إطارًا جيدًا للدراسات وتوفر مراقبة الجودة.

تكمن قوة المدارس الكبيرة، سواء كانت تجارية أو هندسية، بشكل رئيسي في روابط الشراكات التي أقامتها مع الشركات. وتجدر الإشارة إلى أن القطاعات التجارية تسود على القطاعات الهندسية. تجذب كليات إدارة الأعمال بشكل عام أكبر عدد من الشباب. إذا اخترت مدرسة كبيرة  فلن يكون إشرافك تعليميًا فقط. يتم تطوير أنشطة الطلاب الخارجيين على نطاق واسع داخل هذه المؤسسات وتعزيز روح المبادرة والابتكار والمشاركة في الطلاب.

أما الجامعة فهي مدرسة الحيلة بامتياز. تكاليف دراسية منخفضة (فقط رسوم التسجيل)، تنوع التدريس، عدم التحديد عند الدخول، عدد كبير من الطلاب ، … الجامعة عالم مليء بالثروات. تتطلب الدراسة في الجامعة جهدًا شخصيًا لا يمكن إنكاره. للنجاح في سنوات دراستك في الحرم الجامعي، فإن التنظيم والإشراف الذاتي ضروريان!

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

مكافئة الدبلومات الأجنبية بعد الدراسة في الخارج للمغاربة

تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتبسيط إجراءات معادلة الشهادات الأجنبية، وتحفيز ودعم المؤسسات الخاصة في تطويرها وتوسيعها، مثل العديد من الأهداف التي حددها المغرب، ;بحلول عام 2015 أكد وزير التعليم العالي:”سنبسط إجراءات المعادلات”، في مقابلة مع صحيفة “الإيكونوميست” اليومية، مضيفًا أن الإدراج سيعلن على مستوى وزارة التعليم العالي، وفي المدارس الثانوية وكذلك في السفارات المختلفة. وأشار إلى أن “سنضع معايير شفافة صالحة للجميع ولكن بدون أثر رجعي”، مؤكدًا أن الشهادات التي تم الحصول عليها خارج قوائم المؤسسات التي سيتم عرضها لن يتم الاعتراف بها. وفيما يتعلق بالدبلومات التي أصدرتها مؤسسات التعليم العالي الخاصة المغربية، أثار الوزير الشكوك بإعلانه أنه “لا يوجد أي مسألة لمنح المعادلات طالما أن المواصفات لا تحترم” ! وبالإشارة إلى بطالة الخريجين، يعتقد أن الخطأ هو في الاقتصاد وليس في الجامعة. واختتم الوزير تصريحاته بالإشارة إلى أنه “إذا كان لدينا معدلات نمو بنسبة 7٪ و 8٪ ، فإن الأطباء العاطلين عن العمل لن يكون لديهم فائض”.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

وثائق الدراسة فى الخارج للمغاربة

جمع الوثائق الضرورية، يعني أنه ليس كل الجامعات حول العالم تتطلب نفس النوع من الوثائق. لذلك تحتاج إلى معرفة بالضبط ما تتطلبه الجامعة التي اخترتها بولوج موقعها والتاوصل مع شؤونها الطلابية، إلا أنه عموما ستحتاج إلى:

تأشيرة طالب: الوثيقة الأولى الأساس في الدراسة في الخارج للمغاربة هي تأشيرة طالب. تأشيرة الطالب هي المفتاح للسفر إلى الخارج لفترة زمنية محددة. تعتمد عملية الحصول على تأشيرة على الدولة، لذا تأكد من معرفة ما عليك القيام به والتخطيط للمستقبل.

نموذج الطلب: املأ نموذج الطلب بعناية فائقة. يلعب دورًا في عامل النجاح أو الفشل في عملية القبول الخاصة بك. اكتب رسالتك التحفيزية. كن صادقًا مع ما تدرسه وهدفك المستقبلي.

الشهادة الأكاديمية: احمل كل شهادتك الأكاديمية. بدءًا من الباكالوريا ومختلف الدبلومات وحتى أعلى مؤهلاتك، أي درجة البكالوريوس أو الماجستير. احمل نشاطك الدراسي الإضافي.

نتيجة اختبار القبول: إذا قمت بمسح أي اختبار امتحان منافس: IELTS ، TOEFL ، GMAT إلخ. ستحتاج إلى تقديم شهادة صالحة. تحتاج بعض الجامعات إلى هذا النوع من الشهادات. يجب عليك تضمين شهادة امتحان القبول الخاصة بك في الوثيقة للدراسة في الخارج.

خبرة العمل: التعرض العملي يعطي الانتظار في وثيقتك للدراسة في الخارج. تتطلب منك معظم الجامعات الحصول على تدريب داخلي أو لديك بضع سنوات من الخبرة العملية. احصل على شهادات تثبت تجربتك.

شهادة صحية: البلدان المختلفة لديها متطلبات محددة من الطلاب الدوليين. سيُطلب منك بطاقة تأمين صحي وشهادات تطعيم. قم بإجراء فحص طبي حتى تحصل على أحدث التقارير.

SOP: بيان الغرض أمر بالغ الأهمية. يظهر من أنت  ولماذا تريد الدراسة، ولماذا تختار هذه الجامعة والدولة، أو ما تريد القيام به بعد الانتهاء من دراستك.

خطاب المنحة الدراسية: إذا كان لديك أي منحة دراسية، فيرجى الاحتفاظ بها بنفسك. إنها وثيقة مهمة للغاية للدراسة في الخارج. إما ستحصل على منحة مباشرة أو في بعض الأحيان يحولون المبلغ إلى الجامعة مباشرة.

الوثائق المالية: يشمل ذلك بيان قرض الطالب الخاص بك (كإثبات للأموال وبيان الالتزامات) وخطاب المنح الدراسية وإثبات الرعاية وما إلى ذلك.

صور بحجم جواز السفر: إدارات القبول ومكاتب التأشيرات غاضبة حول الصورة ذات الحجم المناسب مع خلفية محددة.

بمجرد وضع كل الوثائق للدراسة في الخارج ، يرجى التحقق منها وإجراء نسخة من 2 أو 3 من كل مستند، مما يساعد في القبول بالجامعة ويتم الحصول على الشهادة.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

البحث عن منحة الدراسة في الخارج للمغاربة

مع وجود عدة آلاف من المنح الدراسية المتاحة حول العالم، فإن العثور على واحدة يمكنك الحصول عليها بنجاح يشبه إلى حد كبير البحث عن إبرة في كومة قش. إليك بعض النصائح لتسهيل بحثك!

عملية البحث عن المنحة:

العثور على منحة دراسية تتناسب مع ملفك الشخصي، هناك العديد من الخطوات الرئيسية التي يجب اتباعها:

  1. التحقق من اختيارك للدورات والمؤسسات. على الرغم من أنك لست متأكدًا من قبولك، إلا أن قصر عمليات البحث على ملفك الشخصي فقط يجعل العملية أسهل.
  2. بمجرد تحديد ملفك الشخصي، استشر مواقع الجامعات المعنية مباشرة، ولا تتردد في الاتصال بالخدمة المخصصة للطلاب الدوليين.
  3. تصفح أكبر عدد ممكن من مصادر المعلومات للعثور على منحة دراسية تتعلق بتعليمك وجنسيتك وحالتك وما إلى ذلك
  4. تصفح المواقع الحكومية. وهي غالبًا مصدر روابط لأهم البرامج وأكثرها شهرة.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

بعض النصائح الإضافية للبدء:

ابدأ بحثك بأسرع ما يمكن. غالبًا ما تكون المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للجامعات الأجنبية هي يناير / فبراير من العام السابق. لذلك لا تتردد في بدء البحث عن المنح الدراسية الخاصة بك في وقت مبكر من سبتمبر!

ثم حاول العثور على معايير الاختيار التي تناسبك. ضع قائمة بالمعايير التي تحددك والتي يمكن أن تؤدي إلى الحصول على منحة دراسية (طالب فني، باحث، رجل أعمال شاب، عاطل عن العمل …). بصفتك طالبًا مغربيا، يمكنك إجراء بحثك في كل من فرنسا والدول المضيفة المحتملة، مما يزيد من فرصك في الحصول على منحة دراسية تساعد على الدراسة في الخارج للمغاربة. بمجرد العثور على المعايير الخاصة بك، حاول البحث على الإنترنت بهذه المعايير أو على مواقع متخصصة.

إذا كنت طالبًا في العمل أو كنت تعمل بالفعل، ففكر في إمكانية تمويل بعض أو كل دراستك في الخارج من قبل شركتك. غالبًا ما يتعلق هذا الحل بالموظفين الشباب الذين ترى الشركة إمكاناتهم.

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

بعض الفخاخ لتجنب العثور على منحة:

ابحث عن المنح الدراسية التي تستغرق وقتًا، وحاول أن تقتصر على جميع المنح الدراسية التي يمكنك الحصول عليها، وبالتالي تلتزم المعايير بحد أدنى معك. انظر إلى النسبة بين عدد المتقدمين كل عام وعدد المنح الدراسية المقدمة، لإعطائك فكرة عن فرص الحصول عليها.

انتبه أيضًا إلى القيود التي يمكن أن تنطوي عليها المنحة، أي التدريب الإلزامي بعد ذلك، والتطوع … بمجرد قبول المنحة يجب عليك أخذ الأموال ولكن أيضًا الشروط التي تتوافق معها! بالنسبة لأفضل الطلاب، غالبًا ما يتم تسهيل الإجراءات من خلال منح الامتياز العديدة المتاحة في فرنسا مثلا والخارج ، ولكن احذر فهي غالبًا ما تكون بكميات محدودة جدًا …

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022
الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022
الدراسة في الخارج للمغاربة 2022
منح دراسية ممولة بالكامل 2023-2022
منح بكالوريوس ممولة بالكامل 2022-2023
الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022
منح ماجستير ممولة بالكامل 2022
منح دراسية مجانية 2022
الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022
منح دراسية في أوروبا
منح دراسية ممولة بالكامل 2022-2023

الدراسة في الخارج للمغاربة مجاناً 2022

المصدر

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.