تمويل المشاريع في المغرب .. Forsa.ma برنامج فرصة لدعم الشباب 2022

تمويل المشاريع في المغرب

Advertisements

تمويل المشاريع في المغرب .. Forsa.ma برنامج فرصة لدعم الشباب .. تمويل مشاريع الشباب في المغرب 2022 .. شادي نيوز

أطلقت الحكومة برنامج فرصة عبر موقع forsa.ma، وهو برنامج طموح ومبتكر يستهدف جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، من حاملي الأفكار أو المشاريع المقاولاتية.

تمويل المشاريع في المغرب

إقرأ أيضا: تعرف على برنامج أوراش 2022 250 ألف فرصة شغل في المغرب

تمويل المشاريع في المغرب .. Forsa.ma برنامج فرصة لدعم الشباب 2022
تمويل المشاريع في المغرب .. Forsa.ma برنامج فرصة لدعم الشباب 2022

الحكومة تطلق برنامج فرصة لتمويل المشاريع عبر موقع Forsa.ma

ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم إطلاق هذا البرنامج « أخذا بعين الاعتبار الصعوبات التي يواجهها الشباب في الوصول إلى مصادر التمويل والعراقيل التي تواجهها المقاولات الصغيرة جدا، وبالنظر إلى آثار أزمة كوفيد 19 على الاقتصاد الوطني »، مبرزا أن تشجيع العمل المقاولاتي وخلق فرص الشغل يعدان من بين أولويات البرنامج الحكومي.

وأوضح المصدر ذاته أن برنامج « فرصة »، الذي يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتشجيع الاستثمار والتشغيل، خاصة بين الشباب، يضع التمكين للمواطنين في صميم عمله، حيث يوفر آليتين تجمعان بين المواكبة والتمويل، مشيرا إلى أن برنامج « فرصة » يلتقي مع مبادرات الدعم الأخرى للمبادرات الفردية، ويتكامل مع المنظومة المعمول بها.

وأضاف أن برنامج « فرصة »، الذي سيتم تخصيص غلاف مالي له يصل إلى 1.25 مليار درهم لعام 2022، يهدف إلى مواكبة 10000 من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد، مع ضمان مبادئ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين.

تمويل المشاريع في المغرب .. Forsa.ma برنامج فرصة لدعم الشباب
تمويل المشاريع في المغرب .. Forsa.ma برنامج فرصة لدعم الشباب

وتشمل آلية المواكبة تكوينا في التعلم الالكتروني لجميع المشاريع المنتقاة، بالإضافة إلى احتضان أكثر المشاريع الواعدة لمدة شهرين ونصف، من خلال حشد البنيات المحتضنة على مستوى الجهة.

وفي ما يتعلق بآلية تمويل المستفيدين، تتضمن هذه الآلية تقديم قرض شرف بحد أقصى يبلغ قدره 100.000 درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10.000 درهم.

وتعتبر جميع قطاعات الأنشطة مؤهلة للتمويل، وتصل أقصى فترة دفع للقرض إلى 10 سنوات مع فترة تأجيل مدتها سنتان.

وسيتم اختيار حاملي المشاريع بعد طلب تقديم عروض المشاريع، حيث من المقرر إطلاق هذه العملية في أوائل شهر أبريل 2022. وعقب ذلك، سيقوم المرشحون بتقديم ملفات طلباتهم على المنصة الرقمية forsa. وسيكونون قادرين على الاستفادة من المساعدة على مستوى مكاتب « فرصة » المفتوحة لهذا الغرض على مستوى كل جهات المملكة، كما سيتم توفير مركز للعلاقات مع الزبناء، سيعمل على مساعدة حاملي المشاريع طيلة مدة هذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك، تم وضع نظام حكامة لقيادة ومواكبة تنفيذ البرنامج. ويتشكل من لجنة استراتيجية يرأسها رئيس الحكومة، ولجنة قيادة وطنية ولجان تتبع جهوية وإقليمية.

وأكد بلاغ رئاسة الحكومة أن التعميم الفعال لبرنامج « فرصة » يعتمد على تعبئة الشركاء على مستوى الجهات، لا سيما المراكز الجهوية للاستثمار، ومؤسسات التمويل الأصغر والمحتضنين المحليين.

وأشار إلى أنه تم تعيين الشركة المغربية للهندسة السياحية SMIT لقيادة البرنامج، لا سيما من خلال إحداث وحدة للتدبير والتتبع مخصصة لبرنامج « فرصة »، على أن يتم تعميمها في جميع أنحاء التراب الوطني.

تمويل مشاريع الشباب في المغرب 2022
تمويل المشاريع في المغرب
تمويل مشاريع الشباب في المغرب 2022
تمويل المشاريع بدون ضمانات
كيفية الحصول على تمويل مشروع فلاحي في المغرب
تمويل المشاريع الصغرى
كيفية الحصول على تمويل مشروع 2022
دعم الشباب حاملي المشاريع 2022
تمويل الشباب حاملي المشاريع
تمويل المشاريع في المغرب

التفاصيل الكاملة لتنزيل برنامج فرصة

سيتم تخصيص غلاف مالي لهذا البرنامج يصل إلى 1.25 مليار درهم لعام 2022، يهدف إلى مواكبة 10000 من حاملي المشاريع في جميع قطاعات الاقتصاد، مع ضمان مبدأ المساواة الجهوية والمساواة بين الجنسين.

مؤسسات التمويل

تمويل برنامج فرصة سيتم من قبل مؤسسات القروض الصغرى، وستتكلف الدولة بتحمل مبالغ الفائدة.

وتتضمن هذه الآلية تقديم قرض شرف بحد أقصى يبلغ 100.000 درهم، بما في ذلك منحة تصل إلى 10.000 درهم.

وقد تم تحديد تاريخ الإطلاق الفعلي واستقبال تسجيل المشاريع ببرنامج فرصة في 7 أبريل المقبل.

Advertisements

تمويل المشاريع في المغرب

حكامة البرنامج

في هذا الصدد، ستتولى وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني مهام التنفيذ والتنزيل الترابي لهذا البرنامج قصد تحقيق أهدافه المسطرة، كما سيتم إحداث لجنة استراتيجية تحت رئاسة رئيس الحكومة مهمتها السهر على تحديد التوجهات الاستراتيجية للبرنامج، تضم في عضويتها وزير الداخلية ووزيرة الاقتصاد والمالية ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ووزير الصناعة والتجارة ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

ستعمل هذه اللجنة على تحديد الأهداف الاستراتيجية للبرنامج وإعطاء التوجيهات اللازمة من أجل تحسين تنفيذه ترابيا، وتتبع مدى تقدمه على المستوى الترابي، والتحكيم فيما يخص الحاجات القطاعية والجهوية والإقليمية من خدمات البرنامج والحالات التي ترفعها هيئات الحكامة المحدثة ترابيا في إطار تنزيله.

كما تتولى اللجنة المصادقة على عمليات توزيع المشاريع حسب الجهات والأقاليم، وتجتمع كل ستة أشهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

تمويل المشاريع في المغرب

لجنة القيادة الوطنية

في هذا الإطار، قرر رئيس الحكومة إحداث لجنة للقيادة الوطنية للبرنامج على المستوى المركزي تحت رئاسة وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني وبمصاحبة من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، تسهر على التنسيق العام لبرنامج فرصة على المستوى الوطني، وتضم في عضويتها وزير الصناعة والتجارة والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية والمدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية وممثلا عن رئاسة الحكومة والمدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية ورؤساء حاضنات المشاريع ومؤسسات التمويل.

وستسهر هذه اللجنة على تنزيل التوجهات والأهداف الاستراتيجية للبرنامج وإصدار التوصيات بشأن الحالات التي ترفعها إليها هيئات الحكامة المحدثة ترابيا، والتحكيم في مختلف القضايا الخلافية التي تتم إحالتها من طرف هيئات الحكامة محليا، كما تصادق على التقارير الدورية للبرنامج والتدقيق والافتحاص.

وتجتمع هذه اللجنة كل ثلاثة أشهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، وتسند كتابتها إلى الشركة المغربية للهندسة السياحية.

تمويل المشاريع في المغرب

لجان جهوية وإقليمية

في هذا الصدد، سيتم إحداث لجان جهوية تحت رئاسة الولاة، تضم في عضويتها رئيس مجلس الجهة المعني والمديرين الجهويين للمصالح الخارجية والمؤسسات العمومية للقطاعات المعنية بالمشاريع والمراكز الجهوية للاستثمار ووحدة تدبير ومواكبة برنامج فرصة التابعة للشركة المغربية للهندسة السياحية.

وستعمل هذه اللجنة على التنسيق العام للبرنامج على المستوى الجهوي، والحرص على تطبيق التوجهات والأهداف الاستراتيجية، والسهر على تتبع مدى تقدم البرنامج، وإعداد حصيلة شهرية للبرنامج على المستوى الجهوي، وإحداث نظام لتتبع الإجراءات المتخذة على المستوى الجهوي.

كما سيتم إحداث لجان إقليمية تحت رئاسة عمال العمالات والأقاليم، تضم في عضويتها المصالح الخارجية المعنية ووحدة تدبير ومواكبة برنامج فرصة.

وتعمل هذه اللجنة على تعبئة حاملي المشاريع وضمان تمثيلية العمالة والإقليم أو الإقليم على مستوى برنامج فرصة، وتتبع تنفيذ البرنامج على المستوى الإقليمي.

تمويل المشاريع في المغرب

عمليات الانتقاء

في هذا الصدد، سيتم إطلاق طلبي عروض مشاريع برسم سنة 2022؛ الأول خلال شهر أبريل والثاني بعد أربعة أشهر من ذلك. في كل طلب عروض يمكن للمترشحين إيداع طلباتهم على مستوى المنصة الرقمية “فرصة” المخصصة لهذا البرنامج.

وسيتم التحقق من اكتمال الملفات وأهلية المرشحين من قبل خلية مركزية لمعالجة الملفات الواردة، كما ستخضع هذه الملفات لانتقاء أولي من قبل وحدة تدبير البرنامج المكونة من الممثل الجهوي للحاضنة، قبل أن يتم عرضها على لجنة انتقاء جهوية تجتمع بشكل أسبوعي.

وبعد إتمام المواكبة والتكوين لأصحاب المشاريع المنتقاة، ستتم دراسة طلبات التمويل من لجنة تتكون من وحدة تدبير ومواكبة برنامج فرصة والحاضنات ومؤسسة التمويل بدعم من القطاع المعني.

تمويل مشاريع الشباب في المغرب 2022
تمويل المشاريع في المغرب
كيفية الحصول على تمويل مشروع 2022
كيفية الحصول على تمويل مشروع فلاحي في المغرب
كيفية الحصول على تمويل مشروع بالمغرب
تمويل المشاريع في المغرب
دعم الشباب حاملي المشاريع 2022
تمويل المشاريع بدون ضمانات
مشروع انطلاقة 2022
دعم المقاولات الصغرى بالمغرب 2022
تمويل المشاريع في المغرب
Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.