موعد شهر رمضان 2023 بالمغرب

Advertisements

موعد شهر رمضان 2023 بالمغرب، رمضان هو التاسع من شهور التقويم الإسلامي، ومع ذلك فإن تاريخه لا يتطابق مع التقويم الميلادي كل عام. فتاريخ شهر رمضان يتقدم بحوالي 11 يومًا في التقويم الميلادي، بسبب اختلاف مدد الأعوام الإسلامية والميلادية.

موعد شهر رمضان 2023 بالمغرب

تمتد حسب الحسابات الفلكية، أول أيام شهر رمضان للعام الحالي في المغرب يوم الأربعاء، والذي يتوافق مع تاريخ 22 مارس 2023، وهو العام الموافق للتقويم الهجري 1444 – 1445.

ولكن على الرغم من دقة هذا الحساب الفلكي، إلا أن هذا الموعد المتوقع ليس تاريخًا رسميًا بعد، حيث لم يعلن عنه بعد من قبل الجهات المختصة.

وتنتظر هذه الجهات حتى يتم استطلاع هلال شهر رمضان، والذي يحدث عادة في نهاية شهر شعبان بعد صلاة المغرب.

حيث يقوم خبراء الفلك والرصد باستطلاع هلال هذا الشهر الهجري وإعلام المسلمين بقدومه.

إقرأ أيضا: اوقات الصلاة بالمغرب جميع المدن

الإمساكية الخاصة بشهر رمضان 2023 بالمغرب

ستتضمّن إمساكية شهر رمضان المقبل في المغرب جميع مواعيد الصلاة اليومية في المملكة، بدءًا من وقت الإمساك (السحور) وصلاة الفجر، ثم الظهر والعصر، وأخيرًا الإفطار (المغرب) والعشاء.

وتقرر مبدئيًا أن أذان الفجر سيكون في أول أيام رمضان في تمام الساعة الخامسة وخمس دقائق (05:05) صباحًا.

وبالنسبة لبقية الأوقات، ستكون صلاة الظهر في الساعة الثانية عشرة و35 دقيقة (12:35) والعصر في الساعة الرابعة وثلاث دقائق (16:03).

أما صلاة المغرب (الإفطار) في أول أيام رمضان في المغرب، فستكون في الساعة السادسة و42 دقيقة مساءً (18:42)، وصلاة العشاء في الساعة السابعة و58 دقيقة مساءً (19:58).

وبالتالي، ستكون مدة الصوم في أول يوم في المغرب 11 ساعة.

معلومات عن شهر رمضان الكريم

-يختلف عدد أيام شهر رمضان بين 29 أو 30 يومًا، وذلك حسب رؤية الهلال.

-يعد شهر رمضان الوقت الذي يركز فيه المسلمون على تعزيز إيمانهم وقضاء وقت أقل في اهتماماتهم الحياتية، وأكثر في العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

-الصيام هو عبادة تساعد المسلمين على التقرب من الله عز وجل وتعزيز صحتهم الروحية وانضباطهم الذاتي.

-تحاول معظم المساجد إتمام جزء من القرآن الكريم في كل يوم رمضان خلال صلاة التراويح، حتى يتم إكمال 30 جزءًا في نهاية الشهر الفضيل.

-يعد شهر رمضان وقتًا لزيادة الخير والعطاء، حيث يتضاعف الأجر في هذا الشهر، ويتبرع العديد من المسلمين بالمال، ويقوم آخرون بتوزيع وجبات الإفطار على المحتاجين، ويمارسون طرقًا أخرى للخير والعطاء.

-تعتبر العشر الأواخر من رمضان من الأيام الأكثر أهمية، حيث يأتي فيها ليلة القدر والعتق من النار، فتكون العبادة مكثفة خلال هذه الأيام، وقد يختفي البعض خلالها في المسجد.

-يأتي اسم « رمضان » من « الرمض » وهي شدة الحر، حيث وافقت أيام رمضان عند العرب في فترة شديدة الحرارة، ولذلك سمي بـ « رمضان ».

-ينتهي شهر رمضان بعيد الفطر، ويتم إعلان هذا اليوم بعد رؤية الهلال الجديد أو إتمام الشهر 30 يوما عند تعذر رؤية الهلال.

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.