التسجيل الإلكتروني في قرعة الحج habous.gov.ma 2025

التسجيل الإلكتروني في قرعة الحج habous.gov.ma 2025-2024

Advertisements

التسجيل الإلكتروني في قرعة الحج habous.gov.ma 2025-2024

تعد قرعة الحج من الفرص الهامة التي يتطلع إليها الكثير من المسلمين في المغرب لأداء فريضة الحج. ولتسهيل هذه العملية وتنظيمها بشكل أفضل، قامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية بتطبيق نظام التسجيل الإلكتروني عبر موقعها الرسمي habous.gov.ma.

تاريخ التسجيل في قرعة الحج 2025-2024

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن فتح باب التسجيل الإلكتروني لأداء فريضة الحج لموسم 2023-2024. يمكن للمواطنات والمواطنين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق والذين لم يسبق لهم أداء مناسك الحج خلال العشر سنوات الأخيرة التسجيل عبر الموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت habous.gov.ma.

وفقًا للائحتين المعلنة، يتم تحديد فترة التسجيل الإلكتروني للحجاج من يوم الإثنين 06 فبراير 2024 إلى يوم الجمعة 15 فبراير 2024. يتم تنظيم عملية التسجيل بنظام القرعة، حيث يتم تقديم طلبات المشاركة في الحج وفقًا للائحتين المعلنة.

التسجيل في قرعة الحج
التسجيل في قرعة الحج

شروط التسجيل في قرعة الحج 2025-2024

تعتبر قرعة الحج من الفرص المهمة للمسلمين الراغبين في أداء فريضة الحج، وتقدم المملكة المغربية فرصة للمواطنين والمواطنات المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب للتسجيل في قرعة الحج لعام 2024. وللتسجيل في هذه القرعة، هناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها، وهي كالتالي:

  • العمر: يجب أن يكون عمر المتقدم للتسجيل في قرعة الحج 18 عامًا فما فوق. ويجب تقديم الوثائق الرسمية للتأكد من ذلك، مثل بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة.
  • عدم أداء الحج خلال السنوات العشر الأخيرة: يجب أن لم يقم المتقدم بأداء فريضة الحج خلال السنوات العشر الأخيرة. هذا يعني أنه يتم منح الفرصة لأولئك الذين لم يتمكنوا من أداء الحج خلال هذه الفترة.
  • التسجيل الإلكتروني: يتم التسجيل في قرعة الحج عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية habous.gov.ma. يجب على المتقدمين الدخول إلى الموقع وتعبئة النموذج المطلوب بالمعلومات الصحيحة والكاملة.
  • الالتزام بالشروط والضوابط: يجب على المتقدمين الالتزام بجميع الشروط والضوابط المعلنة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. يتضمن ذلك تقديم المستندات المطلوبة والموافقة على الشروط المحددة.
  • كما قررت اللجنة “بالنسبة لكبار السن ضرورة التسجيل مع أحد أفراد العائلة لا يتجاوز عمره 50 سنة، يتوفر على القدرة البدنية التي تمكنه من مرافقة المسن في كل مراحل الحج ومساعدته على أداء المناسك”.

وثائق التسجيل في قرعة الحج 2025-2024

للمواطنين الراغبين في المشاركة في قرعة الحج، يجب عليهم الولوج إلى الموقع الرسمي للوزارة وملء استمارة التسجيل الإلكترونية. ولذلك، يحتاج المتقدمون إلى بعض الوثائق الضرورية لإتمام عملية التسجيل بنجاح.

أولاً، يجب على المتقدم تحميل استمارة التسجيل من الموقع وملئها بالمعلومات المطلوبة. يتم توفير الاستمارة على الموقع باللغة العربية والفرنسية.

اقرأ أيضًا :  Passjeunes.ma التسجيل للاستفادة من جواز الشباب 2023-2024

ثانياً، يجب أن يقدم المتقدم نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة. هذه الوثيقة تثبت هويتهم وتأهلهم للمشاركة في قرعة الحج.

بعد جمع هذه الوثائق، يجب على المتقدم وضعها في ملف واحد وتسليمها في المقر الإداري المحلي المختص، مثل الباشوية أو الملحقة الإدارية أو القيادة الجهوية. سيتم استلام الملف وتأكيد عملية التسجيل من قبل السلطات المعنية.

بعد انتهاء فترة التسجيل، سيتم إجراء قرعة لتحديد عدد المشاركين الذين سيتم قبولهم في الحج للعام المقبل. ستقوم اللجنة الملكية للحج لكبار السن بتحديد نسبة مئوية من المقاعد المخصصة لهم، مع الأخذ في الاعتبار أن يكون لدى المسن مرافق يرافقه في الحج.

طريقة التسجيل في قرعة الحج 2025-2024 habous.gov.ma

للتسجيل في قرعة الحج 2025-2024، يجب على المواطنين المغربيين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق، والذين لم يسبق لهم أداء مناسك الحج خلال العشر سنوات الأخيرة، اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية على الرابط habous.gov.ma.
  • الولوج إلى صفحة التسجيل في قرعة الحج المغرب 2023-2024.
  • ملء النموذج الإلكتروني المطلوب بالمعلومات الشخصية الصحيحة والكاملة، مثل الاسم الكامل، رقم الهوية الوطنية، تاريخ الميلاد، العنوان، ومعلومات الاتصال.
  • قراءة والموافقة على الشروط والضوابط المعلنة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية.
  • تأكيد التسجيل من خلال النقر على زر “إرسال” أو “تأكيد”.

يسمح بالتسجيل للمشاركة في قرعة الحج للمواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب البالغين من العمر 18 سنة فما فوق ولم يسبق لهم أداء هذه الفريضة خلال ال 10 سنوات الأخيرة.
يجب على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل أن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية وأن يكونوا خالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة. كما لا يسمح بالحج بالنسبة للنساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج.
بالنسبة للشخص المسن، يجب تسجيل أحد أفراد عائلته لا يتجاوز عمره 50 سنة كمرافق له، يتوفر على القدرة البدنية التي تمكنه من ملازمة المسن في كل مراحل الحج ومساعدته على أداء المناسك.
يسمح بالتسجيل لأداء فريضة الحج وفق صنفين (لائحتين) :

الصنف الأول خاص بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

الصنف الثاني خاص بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

يمنع التسجيل في الصنفين معا في آن واحد أو مرتين في صنف واحد، وفي حالة ثبوت ذلك يعتبر التسجيل لا غيا .
بالنسبة للأشخاص الراغبين في المشاركة في القرعة بشكل فردي، يرجى إختيار الصيغة “بدون مرافق” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة”.
يسمح بإدخال بيانات المرافق أو بيانات أفراد العائلة الواحدة (الأصول، الفروع والأزواج) أثناء التسجيل الالكتروني بالنسبة للراغبين في المشاركة مجتمعين في قرعة الحج، على ألا يتعدى عدد أفراد العائلة أربعة (4) أشخاص. في هذه الحالة يجب :

اقرأ أيضًا :  أثمنة تذاكر حافلات ستيام 2023-2024 CTM tarif

على أحدهم أن يختار الصيغة “مع مرافقين باعتباره مكلف بالمجموعة” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة” عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني؛

على باقي الأعضاء اختيار الصيغة “مع مرافقين باعتباره عضو في المجموعة” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة” عند قيامهم بالتسجيل مع إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية ورقم التسجيل الخاص بالمكلف بالمجموعة في الخانات المخصصة لذلك وتحديد صلة القرابة، عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني.

وفي حال اختلاف مكان سكناهم سيتم تسجيلهم معا على صعيد الملحقة الإدارية أو القيادة التي يقطن بها المكلف بالمجموعة.

بعد إتمام عملية ملئ استمارة التسجيل الالكتروني يمكن تحميل طلب التسجيل.
يجب ملئ استمارة التسجيل بدقة لتفادي الأخطاء.

جميع المعلومات حول قرعة الحج في المغرب

كيف يمكنني المشاركة في قرعة الحج؟

  • للمشاركة في قرعة الحج يجب تعبئة استمارة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالحج وتحميل الاستمارة وطبعها.

أين يودع طلب المشاركة في قرعة الحج؟

يودع طلب المشاركة في قرعة الحج لدى السلطة المحلية بالمقاطعات أو القيادات التابع لها محل سكنى المعني بالأمر. وفي حال اختلاف محل سكن أفراد العائلة الراغبين في المشاركة في القرعة مجتمعين يسمح لهم بالتسجيل معا على صعيد إحدى المقاطعات أو القيادات التي يقطن بها أحدهم.

مآل طلب المشاركة في قرعة الحج؟

  • بمجرد إيداع طلب المشاركة في قرعة الحج تقوم السلطة الإدارية المحلية بمراجعة المعلومات المصرح بها بما في ذلك المرافق أو المرافقين إن وجدوا وتسلم للمعني بالأمر وصل الإيداع. يتضمن وصل التسجيل معلومات عن الشخص المسجل وكذا رقم التسجيل قصد اعتماده في عملية القرعة.

كيف يمكنني اختيار المرافق؟

  • في حالة اختيار التسجيل مع مرافق أو مرافقين يجب تعبئة الجزء الخاص بهم في استمارة التسجيل. وعلى المعنيين بالأمر ملأ الاستمارة الإلكترونية الخاصة بهم كل على حدة.

حصر لوائح التسجيل

  • عند انتهاء فترة التسجيل تقوم السلطة الإدارية المحلية بمراجعة اللوائح النهائية قبل نشرها للعموم.

إجراء القرعة

  • تخصص قبل إجراء عملية القرعة نسبة مئوية، تحددها اللجنة الملكية للحج، من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين على الصعيد الوطني لكبار السن، مع مراعاة أن يرافق المسن زوجه أو أحد أبنائه أو أحد أقاربه، شريطة أن يكون هذا المرافق مسجل مع المسن كمرافق في قرعة الحج.
اقرأ أيضًا :  كيفية الحصول على الشهادة الإدارية الخاصة بالعقار غير المحفظ

تجرى عملية القرعة على مستوى:

  • الباشويات، الملحقات الإدارية والقيادات بالنسبة للمسجلين التابعين للائحة التنظيم الرسمي في جلسة عمومية تحت مراقبة لجنة محلية تتكون من ممثل عن السلطة الإدارية المحلية وعن مندوبية الشؤون الإسلامية.
  • العمالة أو الإقليم بالنسبة للمسجلين التابعين للائحة وكالات الأسفار السياحية في جلسة عمومية تحت مراقبة اللجنة المذكورة أعلاه مضافا اليها ممثل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
  • تحدد اللجنة الملكية للحج تاريخ بداية ونهاية عملية قرعة الحج ونشرها للعموم بإصدار بلاغ من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
  • تتولى مصالح العمالات والأقاليم الإعلان عن تاريخ إجراء القرعة على صعيد الباشويات الملحقات الإدارية والقيادات بالنسبة للمسجلين ضمن التنظيم الرسمي. وعلى مستوى العمالة أو الإقليم بالنسبة للمسجلين في لوائح وكالات الأسفار السياحية

طريقة إجراء القرعة الخاصة

  • توضع قسيمة التسجيل الخاصة بكل مسجل في ظرف يودع في صندوق شفاف. 2
  • توضع قسيمات أفراد العائلة في ظرف واحد على ألا يتعدى عددها أربع (4) قسيمات.
  • تسحب الأظرفة من الصندوق واحدا واحدا من طرف أحد المسجلين الحاضرين فى حدود الحصة المخولة لكل مركز من مراكز عملية إجراء القرعة لتحديد اللائحة الأساسية للمنتقين لأداء مناسك الحج.

وفي حال تجاوز الحصة المخولة بسبب سحب الظرف الأخير متضمنا لأكثر من العدد اللازم لحصر قائمة المنتقين، يقترح على المعنيين التنازل لفائدة بعضهم في حدود هذا العدد. على أن يتم الاحتفاظ بالمتنازل أو المتنازلين في المراتب الأولى من لائحة الانتظار. وفى حالة عدم قبولهم هذا الاقتراح يتم اللجوء في حينه، إلى إجراء قرعة بينهم لتحديد ترتيبهم.

  • يستمر سحب الأظرفة إلى حين إفراغ الصندوق وذلك من أجل وضع لائحة الانتظار حسب الترتيب الذي أفرزته القرعة.

مصاريف الحج

يطلب من الذين تم انتقاؤهم في عملية القرعة أداء مصاريف الحج خلال الفترة التي تحددها اللجنة الملكية للحج في مختلف مكاتب بريد بنك وفي حال تخلف أي شخص عن الأداء يعوض تلقائيا من لائحة الانتظار حسب الترتيب الذي أفرزته القرعة.

YouTube video

خلاصة

اختصار، يعد التسجيل في قرعة الحج 2025-2024 بالمغرب عملية سهلة وميسرة عبر الموقع الإلكتروني habous.gov.ma. يجب على المشاركين الالتزام بالشروط والضوابط المعلنة وملء النموذج بالمعلومات الصحيحة. نتمنى للجميع التوفيق في هذه الرحلة المباركة

https://hajj.habous.gov.ma

استمارة التسجيل في قرعة الحج
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
قرعة الحج 2025
تسجيل قرعة الحج 2025 الجزائر
نتائج قرعة الحج 2025 المغرب pdf
قرعة الحج المغرب
الحج من المغرب بدون قرعة
hajj.habous.gov.ma inscription
قرعة الحج بالمغرب
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
نتائج قرعة الحج بالمغرب 2024
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
الوثائق المطلوبة للتسجيل في قرعة الحج بالمغرب
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
نتائج قرعة الحج بالمغرب 2024
تاريخ قرعة الحج بالمغرب 2025
استمارة التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024
رابط التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024
بوابة التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
قرعة الحج في موريتانيا
وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالمغرب قرعة الحج
قرعة الحج موريتانيا
قرعة الحج 2025 المغرب
قرعة الحج 2024/2025 المغرب نتائج
قرعة الحج 2025 المغرب نتائج
نتائج قرعة الحج بالمغرب
موقع قرعة الحج بالمغرب
متى تكون قرعة الحج بالمغرب
متى قرعة الحج 2024 بالمغرب
كيفية التسجيل في قرعة الحج بالمغرب
قرعة الحج السودان
قرعة الحج في المغرب
قرعة الحج في المغرب 2025
قرعة الحج في المغرب 2024
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 1446
طلب التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024
طلب التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
رابط التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024
قرعة الحج 2024 المغرب تاريخ
تاريخ قرعة الحج بالمغرب
الغاء قرعة الحج بالمغرب
قرعة الحج 1445 المغرب
قرعة الحج 1445 المغرب
قرعة الحج 1446 المغرب
نتائج قرعة الحج المغرب 1445
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 1445
قرعة الحج بالمغرب 2024
قرعة الحج بالمغرب 2024
قرعة الحج بالمغرب 2025
قرعة الحج المغرب 2025
قرعة الحج المغرب 2025
قرعة الحج المغرب 2025
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.