التسجيل في برنامج أوراش 2024 الشروط وطريقة الاستفادة

التسجيل في برنامج أوراش 2024 الشروط وطريقة الاستفادة

Advertisements

التسجيل في برنامج أوراش 2024، برنامج أوراش هو برنامج حكومي لإحداث 250.000 فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023. من خلال هذا الموضوع المتجدد سوف نقدم لكم جميع المعلومات المتعلقة ببرنامج اوراش 2024/2023 مع فرص الشغل المتوفرة.

إصدار منشور لتنزيل برنامج أوراش 2

أصدر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، منشور تنزيل برنامج « أوراش 2″، الذي يهدف إلى إحداث 250 ألف فرصة شغل مباشرة في غضون سنتين، في إطار أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة، بعد الحصيلة الإيجابية لبرنامج « أوراش » برسم سنة 2022.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، اليوم الاثنين، أن البرنامج يندرج في إطار السياسة المتكاملة للحكومة في مجال التشغيل، التي تأخذ بعين الاعتبار مختلف الفئات العمرية والخصوصيات المجالية، وتواكب المقصيين من سوق الشغل وتيسر إدماجهم الاقتصادي، عبر برامج مبتكرة غايتها تحسين قابلية التشغيل وتعزيز حظوظ الإدماج المهني على الصعيد الترابي، دون اشتراط مؤهلات؛ وذلك بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص، مذكرا بأن الحكومة رصدت غلافا ماليا يقدر بـ 2,25 مليار درهم لبرنامج « أوراش »، برسم سنة 2023.

وأشار البلاغ إلى أن المنشور حدد تعريفات بمكونات برنامج « أوراش 2″، إضافة إلى الفئات المستهدفة والمزايا الممنوحة، ومقاربة تنزيله، وكذا وضع منظومة حكامة لقيادة تنزيل البرنامج.

وأوضح أن برنامج « أوراش 2 » يتكون من شقين، يهم أولهما « أوراش عامة مؤقتة » لحوالي 6 أشهر في المتوسط تستهدف الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل، والأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب الجائحة الصحية المرتبطة ب »كوفيد-19″ أو لأسباب أخرى.

ويتعلق الشق الثاني بـ »أوراش لدعم الإدماج المستدام »، وتستهدف خاصة الأشخاص غير حاملي الشواهد، الذين يتم تشغيلهم من طرف المقاولات والتعاونيات والجمعيات، والمقاولات الصغرى التي لا يتعدى رقم معاملاتها السنوي 10 ملايين درهم خلال 3 سنوات الأخيرة، عبر تشغيل الباحثين عن شغل الذين لم يصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأكثر من 6 أشهر.

وسجل البلاغ أن برنامج « أوراش 2 » قدم عدة مزايا بالنسبة للمستفيدين من الأوراش العامة المؤقتة، على غرار تأطير المستفيدين داخل الورش بهدف تطوير المهارات والكفايات، وتعزيز التكوين الهادف إلى تحسين قابلية التشغيل (التقنية منها وكذا المهارات الحياتية) من خلال انخراط مختلف القطاعات الوزارية المعنية ومؤسسات التكوين التابعة لها، إضافة إلى تسليم وثيقة من المشغل عند نهاية الورش لتعزيز حظوظ الإدماج لاحقا في إطار أنشطة اقتصادية مماثلة، على أن تتحمل الدولة المصاريف المتعلقة بالأجر والتكوين وحصة المشغل والتأمين عن حوادث الشغل بالنسبة للتغطية الاجتماعية.

كما يقدم البرنامج، يضيف المصدر ذاته، مزايا أخرى للمستفيدين من أوراش لدعم الإدماج المستدام؛ فبالنسبة لغير حاملي الشواهد الذين يتم تشغيلهم من طرف المقاولات أو الجمعيات أو التعاونيات، سيتم إدماجهم لمدة لا تقل عن 12 شهرا، إضافة إلى تعزيز قدراتهم من خلال تكوينات تأهيلية ممولة من طرف الدولة في إطار برامج النهوض بالتشغيل. كما ستمنح الدولة للمشغلين منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا، لمدة 09 أشهر عن كل مستفيد.

وأبرز أنه بالإضافة إلى ذلك، سيتمكن المستفيدون من برنامج « أوراش » في شقيه، من الحصول على دخل شهري لا يقل عن الحد الأدنى للأجر خلال مدة الورش، والاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

وبموجب منشور رئيس الحكومة، ستعمل اللجنة الاستراتيجية على تحديد حصيص كل جهة وإقليم وعمالة من العدد الإجمالي السنوي للمستفيدين من برنامج « أوراش » في شقيه، وسيخصص 20 في المائة من العدد الإجمالي للأوراش ذات الأولوية على المستوى الوطني، التي لها أثر إيجابي على الساكنة وعلى محيطها، والتي تساهم في بلوغ أهداف السياسات العمومية كالصحة والتعليم والتنمية المجالية وتمكين المرأة والنهوض بالفئات ذات الاحتياجات الخاصة.

وأشار البلاغ إلى أن رئيس الحكومة دعا أعضاء الحكومة كلا من موقعه، إلى اتخاذ التدابير اللازمة قصد تنزيل مضامين المنشور، عبر قيام القطاعات الوزارية المعنية بتجنيد المصالح الخارجية والمؤسسات العمومية تحت الوصاية لتقديم الدعم التأطيري واللوجيستي اللازمين لضمان إنجاز الأوراش المعنية.

برنامج أوراش

اقرأ أيضا: أفضل مشاريع مربحة في المغرب

انطلاق برنامج « أوراش 2 » برسم سنة 2024

أطلقت الحكومة بشكل رسمي يوم الاثنين الموافق 13 فبراير 2023 بالعاصمة الرباط، برنامج « أوراش 2 » لعام 2023، كما تم استعراض حصيلة البرنامج خلال عام 2022.

وأكد بيان صادر عن رئاسة الحكومة أن حصيلة برنامج « أوراش » خلال عام 2022 كانت « إيجابية »، حيث استفاد من البرنامج 103 599 مستفيدًا، بنسبة 30 في المائة منهم من النساء، وتم الإعلان عن هذه الحصيلة خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية لبرنامج « أوراش ».

كما أشاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بنتائج البرنامج، مؤكدًا حرص الحكومة على الوفاء بالتزاماتها ووعودها مع المواطنين، بهدف تقديم إجابات سريعة لإكراهات التشغيل التي خلفتها جائحة COVID-19، استجابة للتوجيهات الملكية السامية.

وقدم وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، عرضًا بخصوص حصيلة النسخة الأولى من برنامج « أوراش »، ووصفها بأنها « إيجابية »، مؤكدًا أن عام 2022 شهد تسجيل 103،599 مستفيد من برنامج « أوراش »، حيث تمثل النساء 30 في المائة منهم.

وأوضح الوزير بأن 30 ألف من أصل 100 ألف مستفيد تلقوا تدريبًا يمكنهم من الولوج إلى سوق العمل، مستعرضًا بعض التجارب الناجحة للبرنامج، بما في ذلك تحويل أرشيف الجماعات المحلية إلى الرقمنة.

يؤكد السكوري أن نسبة المستفيدين الذين ليسوا حاصلين على شهادات أو دبلومات تبلغ 70٪ من إجمالي عدد المستفيدين من البرنامج، وهذا يجعل برنامج « أوراش » هو الأول من نوعه الذي يضمن الحصول على عمل لهذه الفئة من المواطنين برواتب لا تقل عن الحد الأدنى للأجور وتسجيلهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويذكر أن الحكومة قد خصصت مبلغ 2.25 مليار درهم في قانون المالية لعام 2023 لصالح برنامج « أوراش » بهدف خلق 250 ألف وظيفة خلال السنتين 2022-2023 في إطار برنامج عمل كبير وصغير مؤقت.

إقرأ أيضا: برنامج فرصة لتمويل المشاريع Forsa.ma

الميادين والمجالات المطلوبة للتسجيل في برنامج أوراش 2024 فرص عمل برنامج اوراش

برنامج أوراش

العمالات والأقاليم المعنية ببرنامج اوراش

العمالات والأقاليم المعنية ببرنامج اوراشالعمالات والأقاليم المعنية ببرنامج اوراش

كيفية الاستفادة والتسجيل في برنامج أوراش 2024

هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم « أوراش » يضم شقين، يتعلق الشق الأكبر منه بالأوراش العامة المؤقتة، التي سيتم تفعيلها بشكل تدريجي خلال سنة 2023 مع تحديد نهاية السنة لتحقيق الأهداف المسطرة، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش دعم الإدماج المستدام على الصعيد الوطني.

وسيستفيد من البرنامج، طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250.000 شخصا في إطار عقود « أوراش » تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات، مشيرا إلى أن الحكومة  رصدت غلافا ماليا لتنزيل البرنامج يقدر بـ 2,25 مليار درهم برسم سنة 2023.

ويندرج برنامج « أوراش »، في إطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021-2026، فيما يهم مواكبة الأشخاص الذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإضافة إلى مقاولات القطاع الخاص.

برنامج « أوراش » يتكون من شقين، الشق الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة لحوالي 6 أشهر في المتوسط، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش لدعم الإدماج المستدام.

وتهدف الأوراش العامة المؤقتة، الموجهة إلى حوالي 80% من العدد الإجمالي للمستفيدين من البرنامج، وفق البلاغ، إلى الاستجابة لحاجيات المواطنين من بنيات تحتية، كما تتوخى إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة من قبيل إنجاز مسالك طرقية وترميم المآثر والمنشآت العمومية والتشجير وإعداد المساحات الخضراء ومحاربة التصحر وزحف الرمال ورقمنة الأرشيف والتنشيط الثقافي والرياضي والتأطير التربوي العرضي.

إقرأ أيضا: برنامج انطلاقة كيف تستفيد من قرض دعم المقاولات الصغرى

وبالنسبة لأوراش دعم الإدماج المستدام، موجهة إلى حوالي 20% من المستفيدين من البرنامج، وتهدف لتحقيق عدد من الغايات منها الاستجابة إلى خدمات موجهة للأشخاص والأسر والمجتمع تعرف خصاصا على صعيد بعض المناطق، من قبيل محو الأمية والتعليم الأولي والاعتناء بالأشخاص المسنين والأنشطة الرياضية والثقافية والمطعمة المدرسية والخدمات الشبة الطبية.

وسيمكن برنامج أوراش المستفيدين من الأوراش العامة المؤقتة، من الاستفادة من دخل شهري لا يقل عن الحد الأدنى للأجر خلال مدة الورش، الاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، والتأطير داخل الورش بهدف تطوير مهارات وكفايات، والحصول على وثيقة من المشغل عند نهاية الورش لتعزيز حظوظ الإدماج لاحقا في إطار أنشطة اقتصادية مماثلة.

الدولة ستتحمل المصاريف المتعلقة بالأجر وحصة المشغل والتأمين عن حوادث الشغل بالنسبة للتغطية الاجتماعية، مؤكدا أن البرنامج سيمكّن المستفيدين من أوراش لدعم الإدماج المستدام من إدماج لمدة لا تقل عن 24 شهرا مع دخل لا يقل عن الحد الأدنى للأجر، والاستفادة من التغطية الاجتماعية بما فيها التعويضات العائلية وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، واكتساب تجربة مهنية، كما ستمنح الدولة للمشغلين منحة للتحفيز على التشغيل في حدود مبلغ 1500 درهما شهريا لمدة 18 شهرا لكل مستفيد.

برنامج أوراشبرنامج أوراشبرنامج أوراش

شروط الاستفادة من برنامج أوراش

أوضح يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل، ان مشروع اوراش سيسمح للمستفيدين بالحصول على منحة تقدر ب1500 درهم لمدة 18 شهرا، بحيث يصل الغلاف المالي لكل مستفيد 27 ألف درهم.

وأضاف ان هذا الغلاف المالي سيقدم من طرف الحكومة لفائدة المقاولات، عبر إبرام اتفاقيات بين الوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات مع المقاولات، في اطار عقود الإدماج المستدام، مع إلتزام الشركة بتشغيل المستفيد لمدة لا تقل عن سنتين.

وعبر الوزير عن أمله في نجاح هذه التجربة خاصة في ظل السياق الصعب الذي فرضته جائحة “كورونا”، معتبرا ان النجاح رهين بتعاون كافة المؤسسات بما فيها الجماعات الترابية لدعم التشغيل وتوفير فرص الشغل.

طريقة التسجيل في برنامج “أوراش 2”

نشير إلى أنه ليس هناك اي موقع للتسجيل في برنامج أوراش بالمغرب، ولكن يتم الإعلان عن فرص الشغل اوراش 2023 حسب كل منطقة عبر وكالة الأنابيك، وكذلك الجمعيات والتعاونيات خصوصا الجمعيات المتمة بالتنمية والتضامن والتربية ومحو الامية وغيرها من الأنشطة والتي تقوم بعرض الفرص وتقوم بتوضيح جميع الشروط والإجراءات الخاصة.

إعلانات العمل في برنامج أوراش للتسجيل عن طريق الانابيك:

فيديو توضيحي لبرنامج أوراش

برنامج أوراش
التسجيل في برنامج أوراش 2023
الجمعيات المستفيدة من برنامج أوراش 2023
كيفية التسجيل في برنامج أوراش
التسجيل في برنامج أوراش أنابيك
ماهو برنامج أوراش
تقرير حول برنامج أوراش
شروط الاستفادة من برنامج أوراش
رابط التسجيل في برنامج أوراش
نموذج طلب المشاركة في برنامج أوراش
التسجيل في برنامج أوراش 2024
anapec برنامج اوراش
برنامج الوطنية
برام
برنامج اوراش cnss
برنامج اوراش 2
برنامج أوراش 2 2023
برنامج اوراش
orama
برنامج أوراش pdf
برنامج أوراش pdf 2023
برنامج أوراش ppt
برنامج أوراش بالمغرب pdf
برنامج أوراش 2022 pdf
منشور رئيس الحكومة حول برنامج أوراش pdf
منشور تنزيل برنامج أوراش 2 pdf
برنامج أوراش 2023
برنامج أوراش 2024
برنامج اوراش 2022
برنامج الأوراش 2023
انطلاق برنامج اوراش 2023
برنامج اوراش الرشيدية 2023
برنامج أوراش مكناس 2023
برنامج أوراش لسنة 2023
انطلاق برنامج أوراش 2023
كيفية التسجيل في برنامج أوراش 2023
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.