موعد رمضان 2024 بالمغرب والدول العربية

موعد رمضان 2024 بالمغرب والدول العربية

موعد رمضان 2024 بالمغرب والدول العربية، رمضان هو التاسع من شهور التقويم الإسلامي، ومع ذلك فإن تاريخه لا يتطابق مع التقويم الميلادي كل عام.

فتاريخ شهر رمضان يتقدم بحوالي 11 يومًا في التقويم الميلادي، بسبب اختلاف مدد الأعوام الإسلامية والميلادية.

ستجدون في هذا المقال توقيت رمضان 2024 بالمغرب وأول أيام رمضان 2024 في المغرب والدول العربية.

موعد رمضان 2024 بالمغرب
موعد شهر رمضان 2024 بالمغرب
2024 رمضان
كم باقي على رمضان 2024
موعد رمضان لعام 2024
رمضان ٢٠٢٤
رمضان عام 2024
متى رمضان 2024

موعد رمضان 2024

موعد شهر رمضان 2024 بالمغرب

متى رمضان 2024 في المغرب؟ أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان في المملكة لعام 1445 هـ سيكون يوم 11 مارس 2024.

وقد صدر بيان من الوزارة يتعلق بمراقبة هلال شهر رمضان المعظم لعام 1445 هـ، حيث تم مراقبته بعد مغيب الشمس يوم 29 شعبان 1445 هـ الموافق 11 مارس 2024، وتم التأكد من رؤيته من قبل جميع مندوبي الشؤون الإسلامية ووحدات القوات المسلحة الملكية التي تشارك في مراقبة الهلال.

إقرأ أيضا: اوقات الصلاة بالمغرب جميع المدن

موعد رمضان 2024 في باقي الدول العربية

بينما تخضع معظم الدول العربية والإسلامية لعملية تحري هلال شهر رمضان مساء اليوم الثلاثاء، فإن قطر والسعودية قد أعلنتا عن حلول أول أيام الشهر الكريم لعام 1445هـ الخميس، بينما انضمت دول أخرى إليهما، بدءًا من الإمارات وفلسطين.

وفي السعودية، أكدت دائرة الأهلة في المحكمة العليا أن الخميس المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان، بعد عدم رؤية الهلال، وأن الأربعاء سيكون المتمم لشهر شعبان الحالي.

وأعلنت دولة قطر والإمارات أيضًا أن رمضان سيبدأ يوم الخميس، بعد عدم رؤية الهلال، وكذلك في العراق واليمن والكويت والبحرين.

وبالمثل، سيبدأ رمضان يوم الخميس في مصر والسودان وسوريا، بعد عدم رؤية الهلال.

فيما ستقوم الأوقاف العمانية بمراقبة الهلال مساء الأربعاء، ودعا المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية المواطنين إلى تحري هلال رمضان بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء.

الإمساكية الخاصة بشهر رمضان 2024 بالمغرب

ستتضمّن إمساكية شهر رمضان المقبل في المغرب جميع مواعيد الصلاة اليومية في المملكة، بدءًا من وقت الإمساك (السحور) وصلاة الفجر، ثم الظهر والعصر، وأخيرًا الإفطار (المغرب) والعشاء.

وتقرر مبدئيًا أن أذان الفجر سيكون في أول أيام رمضان في تمام الساعة الخامسة وخمس دقائق (05:05) صباحًا.

وبالنسبة لبقية الأوقات، ستكون صلاة الظهر في الساعة الثانية عشرة و35 دقيقة (12:35) والعصر في الساعة الرابعة وثلاث دقائق (16:03).

أما صلاة المغرب (الإفطار) في أول أيام رمضان في المغرب، فستكون في الساعة السادسة و42 دقيقة مساءً (18:42)، وصلاة العشاء في الساعة السابعة و58 دقيقة مساءً (19:58).

وبالتالي، ستكون مدة الصوم في أول يوم في المغرب 11 ساعة.

اقرأ أيضا: تاريخ اليوم الهجري بالمغرب

معلومات عن شهر رمضان الكريم

كم باقي لرمضان ٢٠٢٤
موعد رمضان 2024 في المغرب
رمضان 2024 بالميلادي
موعد رمضان 2024 في المغرب
موعد رمضان ٢٠٢٤
موعد شهر رمضان 2024

-يختلف عدد أيام شهر رمضان بين 29 أو 30 يومًا، وذلك حسب رؤية الهلال.

-يعد شهر رمضان الوقت الذي يركز فيه المسلمون على تعزيز إيمانهم وقضاء وقت أقل في اهتماماتهم الحياتية، وأكثر في العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

-الصيام هو عبادة تساعد المسلمين على التقرب من الله عز وجل وتعزيز صحتهم الروحية وانضباطهم الذاتي.

-تحاول معظم المساجد إتمام جزء من القرآن الكريم في كل يوم رمضان خلال صلاة التراويح، حتى يتم إكمال 30 جزءًا في نهاية الشهر الفضيل.

اقرأ أيضا: توقيت الدراسة في رمضان بالمغرب

-يعد شهر رمضان وقتًا لزيادة الخير والعطاء، حيث يتضاعف الأجر في هذا الشهر، ويتبرع العديد من المسلمين بالمال، ويقوم آخرون بتوزيع وجبات الإفطار على المحتاجين، ويمارسون طرقًا أخرى للخير والعطاء.

-تعتبر العشر الأواخر من رمضان من الأيام الأكثر أهمية، حيث يأتي فيها ليلة القدر والعتق من النار، فتكون العبادة مكثفة خلال هذه الأيام، وقد يختفي البعض خلالها في المسجد.

-يأتي اسم « رمضان » من « الرمض » وهي شدة الحر، حيث وافقت أيام رمضان عند العرب في فترة شديدة الحرارة، ولذلك سمي بـ « رمضان ».

-ينتهي شهر رمضان بعيد الفطر، ويتم إعلان هذا اليوم بعد رؤية الهلال الجديد أو إتمام الشهر 30 يوما عند تعذر رؤية الهلال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.