رابط التسجيل في قرعة الحج في المغرب 2025 عبر habous.gov.ma وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

رابط التسجيل في قرعة الحج في المغرب 2025 عبر habous.gov.ma وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

رابط التسجيل في قرعة الحج في المغرب 2025 عبر hajj.habous.gov.ma

  hajj.habous.gov.ma هو رابط التسجيل رابط التسجيل في قرعة الحج في المغرب لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1446هـ / 2025م مفتوح  من 05 إلى 16 فبراير 2024

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عملية التسجيل الالكتروني للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1446هـ / 2025م، ستتم ابتداء من يوم الإثنين 05 فبراير إلى غاية يوم الجمعة 16 فبراير 2024 .

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن اللجنة الملكية للحج ” قررت بالنسبة لأداء فريضة الحج لعام 1446هـ / 2025م، فتح باب التسجيل الإلكتروني أمام المواطنات والمواطنين البالغين من العمر 18 سنة فما فوق والذين لم يسبق لهم أداء مناسك الحج خلال العشر سنوات الأخيرة”.

كما قررت اللجنة “بالنسبة لكبار السن ضرورة التسجيل مع أحد أفراد العائلة لا يتجاوز عمره 50 سنة، يتوفر على القدرة البدنية التي تمكنه من مرافقة المسن في كل مراحل الحج ومساعدته على أداء المناسك”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عملية التسجيل الإلكتروني تتم من خلال الولوج لموقع الوزارة على الأنترنيت (www.habous.gov.ma)، وفق لائحتين: اللائحة الأولى خاصة بالراغبين في أداء هذه الفريضة بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، واللائحة الثانية خاصة بالراغبين في أداء هذه الفريضة بتأطير من وكالات الأسفار السياحية.

أداء مصاريف الحج لموسم 1445هـ من 22 إلى 31 يناير 2024م

تنفيذا لقرار اللجنة الملكية للحج الصادرة عن اجتماعها المنعقد بتاريخ 24 ربيع الآخر 1445هـ الموافق لـ 09 نوفمبر 2023، القاضي بالإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد تحديد سعر الخدمات الأساسية من طرف السلطات السعودية، تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ما يلي:

  • أولا: بعد التوصل مؤخرا بجميع البيانات المتعلقة بهذه الخدمات، فإن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم 1445هـ بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو(66.865,50  درهما)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب؛
  • ثانيا: على جميع المواطنين المنتقين في عملية القرعة أن يقوموا بأداء مبلغ المصاريف المذكورة دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك ابتداء من يوم  الإثنين 05 فبراير إلى غاية يوم الجمعة 16 فبراير 2024 ؛
  • ثالثا: إن مدة ومكان إيداع هذه المصاريف يسريان على المؤطرين من طرف الوزارة وكذا المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية؛
  • رابعا: يتعين على من يتقدم لأداء هذه المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وبشهادة الانتقاء.

طريقة التسجيل في قرعة الحج في المغرب لموسم حج 2025/1446 habous.gov.ma

يتكون ملف طلب المشاركة في قرعة الحج من استمارة يتم ملؤها عبر التطبيق الخاص بذلك ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة.

شروط المشاركة للتسجيل في قرعة الحج في المغرب قرعة الحج للموسم 2025/1446 Habous

  • يسمح بالتسجيل للمشاركة في قرعة الحج للمواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب البالغين من العمر 18 سنة فما فوق والذين يتوفرون على بطاقة التعريف الوطنية أو بطاقة الإقامة ولم يسبق لهم أداء هذه الفريضة خلال ال 10 سنوات الأخيرة.
  • يجب على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل أن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية وأن يكونوا خالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة. كما لا يسمح بالحج بالنسبة للنساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج.
  • يسمح بإدخال بيانات المرافق أو بيانات أفراد العائلة الواحدة (الأصول، الفروع، الأزواج) أثناء عملية التسجيل الالكتروني بالنسبة للراغبين في المشاركة في قرعة الحج على ألا يتعدى عدد أفراد العائلة الواحدة أربعة (4) أشخاص وفي حال اختلاف محال سكناهم، يسمح لهم بالتسجيل معا على صعيد إحدى الملحقات الإدارية أو القيادات التي يقطن بها أحدهم.
  • يسمح بالتسجيل لأداء فريضة الحج وفق صنفين (لائحتين):

الصنف الخاص بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية

الصنف الخاص بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المنتقاة لتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني

يمنع التسجيل في الصنفين في آن واحد أو مرتين في صنف واحد، وفي حالة ثبوت ذلك يعتبر التسجيل لاغيا

التسجيل الإلكتروني في قرعة الحج habous.gov.ma 2025-2024

كيف يمكنني المشاركة في قرعة الحج؟

للمشاركة في قرعة الحج يجب تعبئة استمارة التسجيل عبر الموقع الإلكتروني hajj.habous.gov.ma الخاص بالحج وتحميل الاستمارة وطبعها.

أين يودع طلب المشاركة في قرعة الحج؟

يودع طلب المشاركة في قرعة الحج لدى السلطة المحلية بالمقاطعات أو القيادات التابع لها محل سكنى المعني بالأمر. وفي حال اختلاف محل سكن أفراد العائلة الراغبين في المشاركة في القرعة مجتمعين يسمح لهم بالتسجيل معا على صعيد إحدى المقاطعات أو القيادات التي يقطن بها أحدهم.

مآل طلب المشاركة في قرعة الحج؟

بمجرد إيداع طلب المشاركة في قرعة الحج تقوم السلطة الإدارية المحلية بمراجعة المعلومات المصرح بها بما في ذلك المرافق أو المرافقين إن وجدوا وتسلم للمعني بالأمر وصل الإيداع. يتضمن وصل التسجيل معلومات عن الشخص المسجل وكذا رقم التسجيل قصد اعتماده في عملية القرعة.

كيف يمكنني اختيار المرافق؟

في حالة اختيار التسجيل مع مرافق أو مرافقين يجب تعبئة الجزء الخاص بهم في استمارة التسجيل. وعلى المعنيين بالأمر ملأ الاستمارة الإلكترونية الخاصة بهم كل على حدة.

حصر لوائح التسجيل

عند انتهاء فترة التسجيل تقوم السلطة الإدارية المحلية بمراجعة اللوائح النهائية قبل نشرها للعموم.

إجراء قرعة الحج في المغرب Habous 2025

تخصص قبل إجراء عملية القرعة نسبة مئوية، تحددها اللجنة الملكية للحج، من مقاعد الحصة الإجمالية المخصصة للمسجلين على الصعيد الوطني لكبار السن، مع مراعاة أن يرافق المسن زوجه أو أحد أبنائه أو أحد أقاربه، شريطة أن يكون هذا المرافق مسجل مع المسن كمرافق في قرعة الحج.

تجرى عملية الفرعة على مستوى:

  • الباشويات، الملحقات الإدارية والقيادات بالنسبة للمسجلين التابعين للائحة التنظيم الرسمي في جلسة عمومية تحت مراقبة لجنة محلية تتكون من ممثل عن السلطة الإدارية المحلية وعن مندوبية الشؤون الإسلامية.
  • العمالة أو الإقليم بالنسبة للمسجلين التابعين للائحة وكالات الأسفار السياحية في جلسة عمومية تحت مراقبة اللجنة المذكورة أعلاه مضافا اليها ممثل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
  • تحدد اللجنة الملكية للحج تاريخ بداية ونهاية عملية قرعة الحج ونشرها للعموم بإصدار بلاغ من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
  • تتولى مصالح العمالات والأقاليم الإعلان عن تاريخ إجراء القرعة على صعيد الباشويات الملحقات الإدارية والقيادات بالنسبة للمسجلين ضمن التنظيم الرسمي. وعلى مستوى العمالة أو الإقليم بالنسبة للمسجلين في لوائح وكالات الأسفار السياحية

طريقة إجراء القرعة الحج في المغرب 2025

  • توضع قسيمة التسجيل الخاصة بكل مسجل في ظرف يودع في صندوق شفاف. 2
  • توضع قسيمات أفراد العائلة في ظرف واحد على ألا يتعدى عددها أربع (4) قسيمات.
  • تسحب الأظرفة من الصندوق واحدا واحدا من طرف أحد المسجلين الحاضرين فى حدود الحصة المخولة لكل مركز من مراكز عملية إجراء القرعة لتحديد اللائحة الأساسية للمنتقين لأداء مناسك الحج.

وفي حال تجاوز الحصة المخولة بسبب سحب الظرف الأخير متضمنا لأكثر من العدد اللازم لحصر قائمة المنتقين، يقترح على المعنيين التنازل لفائدة بعضهم في حدود هذا العدد. على أن يتم الاحتفاظ بالمتنازل أو المتنازلين في المراتب الأولى من لائحة الانتظار. وفى حالة عدم قبولهم هذا الاقتراح يتم اللجوء في حينه، إلى إجراء قرعة بينهم لتحديد ترتيبهم.

  • يستمر سحب الأظرفة إلى حين إفراغ الصندوق وذلك من أجل وضع لائحة الانتظار حسب الترتيب الذي أفرزته القرعة.

مصاريف الحج Habou 2025

يطلب من الذين تم انتقاؤهم في عملية القرعة أداء مصاريف الحج خلال الفترة التي تحددها اللجنة الملكية للحج في مختلف مكاتب بريد بنك وفي حال تخلف أي شخص عن الأداء يعوض تلقائيا من لائحة الانتظار حسب الترتيب الذي أفرزته القرعة.

مبلغ مصاريف الحج بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو 66.865,50 درهم

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو( 66.865,50 درهم) وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

ويتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وبشهادة الانتقاء.

التسجيل للمشاركة في قرعة الحج Habous 2025

لمرجو قراءة المعلومات الآتية بتمعن قبل الشروع في تقديم طلبكم

 يسمح بالتسجيل للمشاركة في قرعة الحج للمواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب البالغين من العمر 18 سنة فما فوق ولم يسبق لهم أداء هذه الفريضة خلال ال 10 سنوات الأخيرة.
يجب على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل أن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية وأن يكونوا خالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة. كما لا يسمح بالحج بالنسبة للنساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج.
بالنسبة للشخص المسن، يجب تسجيل أحد أفراد عائلته لا يتجاوز عمره 50 سنة كمرافق له، يتوفر على القدرة البدنية التي تمكنه من ملازمة المسن في كل مراحل الحج ومساعدته على أداء المناسك.
يسمح بالتسجيل لأداء فريضة الحج وفق صنفين (لائحتين) :

  1. الصنف الأول خاص بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
  2. الصنف الثاني خاص بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

 يمنع التسجيل في الصنفين معا في آن واحد أو مرتين في صنف واحد، وفي حالة ثبوت ذلك يعتبر التسجيل لا غيا .
بالنسبة للأشخاص الراغبين في المشاركة في القرعة بشكل فردي، يرجى إختيار الصيغة “بدون مرافق” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة”.
يسمح بإدخال بيانات المرافق أو بيانات أفراد العائلة الواحدة (الأصول، الفروع والأزواج) أثناء التسجيل الالكتروني بالنسبة للراغبين في المشاركة مجتمعين في قرعة الحج، على ألا يتعدى عدد أفراد العائلة أربعة (4) أشخاص. في هذه الحالة يجب :

  1. على أحدهم أن يختار الصيغة “مع مرافقين باعتباره مكلف بالمجموعة” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة” عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني؛
  2. على باقي الأعضاء اختيار الصيغة “مع مرافقين باعتباره عضو في المجموعة” ضمن الخانة الخاصة ب «نوع الرفقة” عند قيامهم بالتسجيل مع إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية ورقم التسجيل الخاص بالمكلف بالمجموعة في الخانات المخصصة لذلك وتحديد صلة القرابة، عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني.
  3. وفي حال اختلاف مكان سكناهم سيتم تسجيلهم معا على صعيد الملحقة الإدارية أو القيادة التي يقطن بها المكلف بالمجموعة.

بعد إتمام عملية ملئ استمارة التسجيل الالكتروني يمكن تحميل طلب التسجيل.
يجب ملئ استمارة التسجيل بدقة لتفادي الأخطاء.

https://hajj.habous.gov.ma

التسجيل في قرعة الحج في المغرب
قرعة الحج في موريتانيا
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2022
شروط التسجيل في قرعة الحج
قرعة الحج السودان
كيفية التسجيل في قرعة الحج المغرب
قرعة الحج 2022 المغرب
التسجيل في قرعة الحج
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 1445
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 1446
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2024
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
استمارة التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
بوابة التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
رابط التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2025
تاريخ التسجيل في قرعة الحج 2024 المغرب
تاريخ التسجيل في قرعة الحج 2025 المغرب
موقع التسجيل في قرعة الحج 2024 المغرب
قرعة الحج في المغرب 2025
قرعة الحج في المغرب

Www habous gov ma 2025 inscription pdf
قرعة الحج 2024 المغرب
hajj habous gov ma
شروط الحج 2024
موسم الحج 2024
ثمن الحج من المغرب 2024
التسجيل في قرعة الحج بالمغرب 2023
تكلفة الحج من أمريكا 2024
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.