mutationvehicule.ma بوابة تحويل ملكية المركبات

Advertisements
Advertisements

mutationvehicule.ma هي بوابة نارسا الخاصة بتحويل ملكية المركبات، تمكن المنصة الرقمية Mutation Véhicule إمكانية إجـراء عمليـة بيع وشراء المركبـات المسجلة بالمغرب بشكل مؤمـن وسـلس مع الحرص علـى ضمـان حقـوق البائع والمشتري على حد سواء.

أعلنت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية عن إطلاق بوابة إلكترونية خدماتية بعنوان Mutationvehicule.ma، ابتداء من يوم غد الأربعاء، في إطار تنزيل ورش التحول الرقمي للوكالة، وتبسيط الإجراءات الإدارية بالنسبة للمواطنين.

وخلال لقاء صحافي لتقديم برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية برسم سنة 2023، كشف مدير الوكالة، بناصر بولعجول، أن هذه البوابة موجهة لعموم المرتفقين والمواطنين، وتسمح بإمكانية إجراء عملية بيع وشراء مختلف أنواع المركبات المسجلة في المغرب بشكل مؤمن مع الحرص على ضمان حقوق البائع والمشتري.

وأوضح مدير « نارسا » أن هذه البوابة تعمل على تبسيط عملية التصريح ببيع وشراء المركبات وتضمن حقوق الطرفين، حيث تضمن للبائع عدم ترتب أي تبعات قانونية عليه انطلاقا من تاريخ تفويت الملكية، كتسجيل المخالفات أو حوادث السير، كما تضمن للمشتري صحة المعلومات المتعلقة بالمركبة، ويتأكد من أن السيارة خالية من أي تعرض أو حجز.

من جهة أخرى، سجّل وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، في كلمة له بالمناسبة، تراجع عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير بنسبة 10.5 في المئة، مقابل انخفاض عدد المصابين بجروح بليغة بنسبة 18 في المئة، مقارنة مع السنة المرجعية 2015. وأوضح الوزير، استنادا إلى المعطيات الصادرة عن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية أن هذه الأرقام تبقى غير كافية، بالرجوع إلى أهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017-2026.

إقرأ أيضا: خدمات نارسا khadamat.narsa.gov.ma

إجراءات بيع وشراء المركبات بالمغرب عبر منصة نارسا mutationvehicule.ma

على أي شخص يريد أن يبيع أو أن يشتري سيارة أو حافلة أو دراجة نارية مسجلة في المغرب أن يباشر العملية عبر اتباع الخطوات التالية:

1. الولوج للموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض عبر الرابط التالي: https://www.mutationvehicule.ma

2. يقوم البائع بتقديم طلب الحصول على التصريح بالبيع عن طريق إدخال جميع البيانات المطلوبة منه، حيث يتم تمكينه بعد ذلك من رقم سري يسلمه إلى المشتري؛

mutationvehicule.ma

3. يقوم المشتري بتقديم طلب شراء عبر إدخال معلومات المركبة والرقم السري المسلم من البائع (رقم طلب البيع) وبه يستكمل ملف طلب الشراء باستخراج عقد البيع الذي يتم إمضاؤه في المقاطعة.

mutationvehicule.ma

4. عملية التصريح بالبيع، التي تتم من خلال إدلاء البائع بتاريخ تصحيح الإمضاء وعقد البيع وتقديم المشتري لعقد البيع، إضافة إلى الوثائق المطلوبة، في إحدى وكالات البريد بنك أو بريد كاش المعتمدة من لدن « نارسا »، حيث تسلم إلى المشتري وصل البطاقة الرمادية لقيادة العربة المشتراة.

إقرأ أيضا: منصة تتبع مخالفات السير infractionsroutieres.narsa.gov.ma

Advertisements
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.