Advertisement

Rsu.ma التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من الدعم

Advertisement

Rsu.ma التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من الدعم 2023/2022، الذي يعد نظام معلوماتي وطني يخول لبرامج الدعم الاجتماعي تحديد اهلية واحقية الأسر وفق معايير إجتماعية و إقتصادية.

تسجيل الأسر بالسجل الاجتماعي الموحد مفتوح بالمجان و بشكل دائم عبر الموقع الالكتروني rsu.ma.

السجل الاجتماعي الموحد دخل حيز التنفيذ بعمالة الرباط على أن يعمم تدريجيا على باقي عمالات وأقاليم المملكة.

عن السجل الاجتماعي الموحد

تقديم للسجل الاجتماعي الموحد

– السجل الاجتماعي الموحد هو نظام معلوماتي وطني يتيح تسجيل الأسر التي ترغب في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي واستهدافها بناء على مؤشر اجتماعي واقتصادي يعكس المستوى السوسيو اقتصادي لكل أسرة.

– التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد مجاني ومفتوح أمام جميع المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالتراب المغربي.

– تم إحداث وتنظيم السجل الاجتماعي الموحد بمقتضى كل من القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات، والمرسوم رقم. 2.21.582 المتعلق بتطبيق القانون 72.18 فيما يخص السجل الاجتماعي الموحد.

– تنقيط الأسر هو مؤشر اجتماعي اقتصادي رقمي يمنح للأسر التي تم تسجيلها بالسجل الاجتماعي الموحد، ويعكس الحالة السوسيو اقتصادية لهذه الأخيرة حيث يتم حسابه بناء على صيغة حسابية قامت بتطويرها المندوبية السامية للتخطيط بدعم تقني من طرف البنك الدولي عن طريق أبحاث ميدانية و مناهج علمية معتمدة.

– تحديد عتبة مخصصة لكل برنامج اجتماعي، ستتمكن بمقتضاها الأسر التي تتوفر على مؤشر اجتماعي واقتصادي يساوي أو يقل عن معدل العتبة المحددة للإستفادة من برنامج الدعم المخصص لها.

أهداف السجل الاجتماعي الموحد:

الهدف من السجل الاجتماعي الموحد هو:

  1. المعالجة الإلكترونية لبيانات الأسرة الاجتماعية والاقتصادية: جمع البيانات المذكورة وتسجيلها وأرشفتها وتحيينها، إذا لزم الأمر.
  2. تخصيص مؤشر اجتماعي واقتصادي للأسر بناءً على البيانات المتعلقة بظروفها الاجتماعية والاقتصادية وفقًا لصيغة حسابية محددة.
  3. إنشاء لوائح مرتبة للأسر، حسب ترتيب تصاعدي للمؤشر الاجتماعي والاقتصادي، مع المعرفات الاجتماعية المدنية والرقمية لأفراد الأسرة، وكذلك البيانات المتعلقة بهم من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي على أساس العتبة المحددة لكل برنامج.

إقرأ أيضا: التسجيل بالسجل الوطني للسكان للاستفادة من الدعم Rnp.ma

شروط التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد rsu.ma

ينبغي توفر الشروط التالية للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد:

– ينبغي على كل فرد من أفراد الأسرة أن يتوفر على المعرف الرقمي المدني الاجتماعي؛

– بعد التسجيل ستحصل الأسرة على مؤشر اجتماعي واقتصادي تعتمد عليه برامج الدعم الاجتماعي لتحديد الأهلية والأحقية في الاستفادة من الدعم؛

(الأسرة هي مجموعة من الأشخاص، سواء كانت تربطهم علاقة قرابة أم لا، يقطنون في مسكن رئيسي واحد ويتقاسمون عادة نفس النفقات الضرورية لتلبية حاجياتهم المشتركة. ويدخل أيضا في حكم الأسرة الشخص الذي يقطن وحده).

ولا يعطي تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد الحق في الاستفادة مباشرة من برامج الدعم، لأن شروط الأهلية والأحقية يتم تحديدها من قبل برامج الدعم الاجتماعي.

مراحل التسجيل في التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من الدعم 2023 Rsu.ma

يتم التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد عبر عبر الخطوات التالية:

Rsu.ma

1. الحصول على المعرف المدني والاجتماعي الرقمي لكل فرد من أفراد الأسرة، ويتم الحصول عليه عبر التسجيل في الموقع الالكتروني الخاص بالسجل الوطني للسكان.

2. إنشاء حساب خاص بالأسرة في السجل الاجتماعي الموحد عبر الرابط التالي https://www.rsu.ma

والقيام بما يلي:

  • إدخال المعرف الرقمي المدني والاجتماعي الخاص برب الاسرة؛
  • إدخال تاريخ الازدياد و تحديد النوع؛
  • إدخال كلمة التحقق ثم اضغط الزر « تأكيد ».

بعد ذلك، سيتم إرسال رمز التحقق عبر رسالة نصية على هاتفكم.

Rsu.ma

3. تسجيل الدخول إلى حسابك من أجل ملء استمارة التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد وتأكيد الطلب.

يمنحك الموقع الالكتروني للسجل الاجتماعي الموحد rsu.ma الاختيار بين إيداع طلب التسجيل عبر البوابة وتحيين المعطيات الخاصة بالأسرة و الولوج إلى مختلف خدمات السجل الاجتماعي الموحد دون التنقل إلى مركز خدمات المواطنين، وبين إيداع الطلب بمركز خدمات المواطنين حيث ينبغي ملء استمارة التسجيل عبر الانترنيت وطبعها وتوقيعها من طرف الأفراد البالغين وإيداعها بمركز خدمات المواطنين.

Rsu.ma

الطريقة الأولى أفضل يكفي التسجيل عبر البوابة الالكترونية دون التنقل إلى مركز خدمات المواطنين وعدم إرفاق أية أوراق ثبوتية.

إقرأ أيضا: التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba transport gov ma

أسئلة وأجوبة بخصوص التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من الدعم Rsu.ma

ما هو السجل الاجتماعي الموحد (RSU)؟

السجل الاجتماعي الموحد هو عبارة عن نظام معلوماتي يتم من خلاله تسجيل الأسر والأفراد الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي التي تشرف عليها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية.

من يمكنه التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد؟

التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد مفتوح أمام المغاربة والأجانب المقيمين بالتراب المغربي.

ما الغاية من التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد؟

يمكن السجل الاجتماعي الموحد من تنقيط الأسر المسجلة، بناء على المعطيات المرتبطة بظروفها الاجتماعية والاقتصادية، قصد الإستفادة من برامج الدعم الإجتماعي في حالة التوفر على شروط الاستحقاق.

ما هو مفهوم الأسرة؟

الأسرة هي مجموعة من الأشخاص، سواء كانت تربطهم علاقة قرابة أم لا، يقطنون في مسكن رئيسي واحد ويتقاسمون عادة نفس النفقات الضرورية لتلبية حاجياتهم المشتركة. يدخل أيضا في حكم الأسرة الشخص الذي يقطن وحده.

ما هو مفهوم رب الأسرة؟

هو الشخص الذي يعتبر من طرف باقي الأفراد كرب الأسرة، وهو الذي يساهم غالبا بالقسط الأكبر من المصاريف ويتحمل غالبا مسؤولية تسيير النفقات. ولابد أن تحتوي كل أسرة على شخص تتوفر فيه الشروط المذكورة ليعتبر ربا للأسرة.

ما هو مفهوم المصرح باسم الأسرة؟

المصرح باسم الأسرة (خاصة الأب أو الأم أو الزوج أو الزوجة أو أحد الأولاد الراشدين المقيمين معهم) هو الشخص الذي يقوم بتقييد الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد.

إقرأ أيضا: بوابة التسجيل في الضمان الاجتماعي macnss.ma

ما هو حساب الأسرة؟

الحساب الخاص بالأسرة هو عبارة عن فضاء إلكتروني يشمل جميع المعطيات الخاصة بالأسرة. لا يعتبر حساب الأسرة مفعلا إلا بعد إتمام المصرح باسم الأسرة لجميع المعلومات المطلوبة للتسجيل في السجل الاجتماعي الموحد، يتضمن الحساب المفعل نتيجة المؤشر الاجتماعي والاقتصادي الخاصة بالأسرة، و يتم حسابه عن طريق صيغة حسابية خاصة بالسجل الاجتماعي الموحد.

ماهي مزايا إنشاء حساب للأسرة في السجل الاجتماعي الموحد ؟

يقدم هذا الحساب مجموعة من الامتيازات من بينها:
– تسجيل الأسرة في السجل الاجتماعي الموحد، دون الحاجة إلى التنقل إلى مراكز خدمة المواطنين.
– الولوج إلى الخدمات الإلكترونية التي يقدمها السجل.
– الاطلاع على نتيجة المؤشر الاجتماعي والاقتصادي التي تخول الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.

ما هو مركز خدمات المواطنين ؟

مركز خدمات المواطنين هو الإدارة المكلفة بتسجيل الأسر التي يتعذر عليها التسجيل بكيفية إلكترونية. يتواجد هذا الأخير بمقر الملحقة الإدارية التابعة لمحل سكن المصرح باسم الاسرة. فيما يلي لائحة مراكز خدمة المواطنين متوفرة عبر هذا الرابط.

ماذا يعني مؤشر الأسرة؟

المؤشر الاجتماعي والاقتصادي هو مؤشر رقمي يُمنح لكل أسرة مسجلة في السجل الاجتماعي الموحد، ويتم حسابه بناء على المعطيات المرتبطة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بالأسرة، وفق صيغة حسابية، تم إعدادها من طرف المندوبية السامية للتخطيط. تعتمد هذه الصيغة الحسابية على مجموعة من المتغيرات، من بينها « عدد أفراد الأسرة، المصاريف السنوية المتعلقة بالماء والكهرباء، الممتلكات المستدامة، إلخ. » يتم تحديد عتبة استحقاق لكل برنامج دعم اجتماعي، وتعتبر كل أسرة حاصلة على مؤشر أقل من هاته العتبة مؤهلة للاستفادة من البرنامج.

إقرأ أيضا: التسجيل في برنامج تيسير للدعم المادي Tayssir.cdgprevoyance.ma

Advertisement
قد يعجبك ايضا
اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.